بربلكستى.. بريف و أندي محركات بحث بالذكاء الاصطناعي تهدد صدارة جوجل

  • كتب : غادة حلمي

     

    تسعى باقة من محركات البحث بعضها محركات بحث جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي للإطاحة بصدارة جوجل رغم صعوبة المهمة، وهي تشمل كل من أندي (Andi ) وبريف (brave.com) وبربلكستي (Perplexity ).

     

    ويتقصى محرك البحث التفاعليبربلكستي Perplexity كلا من المعلومات عبر الإنترنت ومن  قاعدة بيانات مُتقدمة ويتفاعل مع المستخدمين بطريقة فريدة من خلال ميزتين رئيسيتين جديدتين لزيادة قوة الإجابات وتقديم مزايا للعمل الجماعي التعاوني. تصدر بربلكستي محركات البحث المستندة على الذكاء الاصطناعي في تقديم القدرة على المحادثة على غرار تشات جي بي تي ، متغلبًا على كل من جوجل وأوبن إي آي، في طريقة البحث المباشر على الويب في الوقت الفعلي إلى جانب واجهة يمكنها محاكاة طريقة استفسار الأشخاص بكلام اعتيادي.

     

    وتتكامل ميزة البحث الداخلي عن المعرفة بينهما معًا، مما يسمح بالبحث المتزامن عبر الإنترنت والداخلي من خلال مصدر معلوماتي عملاق واحد لتقديم إجابات ونتائج شاملة. أما البحث الجماعي ففيه توفر ميزة المساحة الافتراضية (Spaces ) بيئة خاصة للعمل التعاوني بين عدة أشخاص والذكاء الاصطناعي، ويمكنك دعوة من تود للمشاركة على ملفات أو العمل سوية على أي مشروع.

     

    يعد بريف محرك بحث بالذكاء الاصطناعي يضع الخصوصية في المقام الأول ويوفر واجهة مستخدم نظيفة وغير مزدحمة. Brave هي شركة ملتزمة بخصوصية المستخدم وتقدم أيضًا متصفحًا يضع الخصوصية في المقام الأول. يعد استخدام محرك البحث بالذكاء الاصطناعي أمرًا سهلاً. ما عليك سوى الانتقال إلى محرك البحث وكتابة الاستعلام.

     

    ستظهر مطالبة التنقل المنسدلة التي تسمح للمستخدم باختيار نتيجة بحث بالذكاء الاصطناعي تقدم ملخصًا مفيدًا وشاملاً للإجابة. يوفر محرك البحث بريف (brave.com) من خلال الاستفادة من نماذج اللغة مفتوحة المصدر المتطورة التي تنافس النماذج التجارية، تجارب بحث عالية الجودة وواجهات مستخدم مبتكرة وميزات خصوصية قوية سيجدها العديد من المستخدمين جذابة.

    يستخدم بريف برنامج Metas Llama 3 مفتوح المصدر و نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) من نموذج ميسترال Mixtral. يوفر متصفح بريف القدرة على تبديل أداة الصور أنثروبك لاعتماد كلود انستانت Claude Instant بدلا منها على سبيل المثال . يتم استضافة نماذج اللغة الكبيرة مفتوحة المصدر ذاتيًا عند الحاجة. يتم حظر جميع معلومات عنوان الاتصال IP الخاصة بالمستخدم من البنية الأساسية ويتم مسح جميع معلومات استعلام البحث فورًا بعد انتهاء جلسة الدردشة.

     

    محرك أندي https://andisearch.com/ يوفر بحث حقيقي بالذكاء الاصطناعي في جميع نتائج البحث، ويتم فيه تقديم الصور والملخصات والخيارات بطريقة منطقية من الناحية السياق. تتضافر جميع عناصر صفحة النتائج لتعمل معًا لتوصيل المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون، مثل تقديم المعلومات بالنص والصور، مما يجعل من السهل فهم الإجابات.

    ويتميز أندي بأنه  تم إنشاؤه عمدًا لتقديم إجابات جديرة بالثقة مع تجنب الهلوسة الشائعة في التطبيقات القائمة على GPT. يستخدم نماذج لغوية كبيرة لفهم الأسئلة التي يتم طرحها ثم يقوم بجلب مصادر الويب بالإجابات الصحيحة. هذه الطريقة في الإجابة على الأسئلة صديقة لمواقع الويب لأنها لا تحاول إبقاء الزوار من المتصفحين بل تُظهر مكان العثور على الإجابات.

    يوفر استعلام البحث “كيفية توضيب زوج من بنطلونات مخملية زرقاء للرجال” لتأتي الإجابات من الويب مع الصور مع ميزة تتيح التبديل بين نتائج الويب والصور ومقاطع الفيديو. تتمثل خطة العمل في تحصيل رسوم مقابل الإصدارات المتميزة في المستقبل ولكن في الوقت الحالي، يعد الاستخدام مجانيًا تمامًا.

     

    يمثل محرك أندي طريقة جديدة كليا في عمل محركات البحث اليوم. إنه يشجع المستخدمين على إعادة اكتشاف أفضل ما تقدمه الويب. ويؤمن المحرك تجربة بحث ذكاء اصطناعي متفوقة بمستوى عالٍ من الدقة والفائدة.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن