الصين تنشر حساسات الأشعة تحت الحمراء لاكتشاف المصابين بالعدوى

  • بدأت السلطات في المدن الصينية في نشر أجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء من شأنها أن تجري مسحًا للركاب في السكك الحديدية والمطارات، بحثًا عن علامات لوجود فيروس كورونا 2019-إن سي أو في.

     

    ويعتمد هذا النظام الذي طورته شركة بايدو التقنية العملاقة، على حساسات الأشعة تحت الحمراء لقياس درجات حرارة الركاب أثناء تنقلاتهم، وفقا لصحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست.» ويعمل النظام على رصد أي شخص مصاب بالحمى لمنعه من السفر، ما يحد من استمرار تفشي المرض.

     

    وتمثل حساسات الحرارة هذه إحدى الطرائق التقنية المتقدمة التي يحاول المسؤولون الصينيون استخدامها للحد من تفاقم وباء فيروس كورونا. فمثلًا، تستعين المستشفيات في شنغهاي بروبوتات تنظيف لتطهير الأجنحة المخصصة لمرضى فيروس 2019-إن سي أو في، في محاولة لمنع انتشارها إلى المرضى المعرضين للخطر في أقسام أخرى من المستشفى.

     

    ويضاف إلى ذلك استخدام روبوتات الدردشة «تشاتبوت» المدعمة بتقنية الذكاء الاصطناعي، وتسخيرها لمهمة الرد على المكالمات ونصح المواطنين وإرشادهم، إما للتوجه إلى المراكز المخصصة لإجراء الفحوصات أو البقاء معزولين تمامًا في بيوتهم.

     

    وقال «روبن لي» مؤسس مجلس إدارة شركة بايدو ومديرها «إن البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي يساعدان في تعزيز كفاءة إدارة المدينة وانجازات الرعاية الصحية في حالات الطوارئ العامة، وبوسعهما أيضًا دعم القطاعات كافة ما يجعلهما القوة الدافعة

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن