تطوير حساسًا يكتشف أعراض مرض كوفيد-19 ويتتبعها

  • طوّر باحثون من جامعة نورثويسترين حساسًا لاصقًا بلون الجلد لمراقبة الأعراض المرافقة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) نحو ما نشرته سي نت.

    ويستخدم الجهاز بلصقه على الرقبة ويراقب بذلك كيفيّة سُعالك وتكراره. وقال جون روجيرز، مدير مركز الإلكترونيات الحيوية في جامعة نورثويسترن، في حديثه مع سي نت «لا نستخدم الميكروفونات، فهناك مشكلات الأصوات المحيطة والتعدي على الخصوصيةّ.»

    واستخدم الفريق رقاقات تشبه الموجودة في ساعات فيتبيتس وأجهزة اللياقة البدنيّة. وتابع روجيرز  «نستخدم أجهزة واسعة النطاق تقيس التسارع على ثلاثة محاور لحساب الحركة على سطح الجلد.» ويرسل الجهاز البيانات إلى الأجهزة الذكية الأخرى مثل الحواسيب اللوحية ليخزنها سحابيًا.

    وطور الفريق أيضًا رقاقة أخرى حساسةً للعرق بالتعاون مع شركة جاتوريد لمراقبة مختلف أعراض مرض كوفيد-19، وعلى رأسها الحمى، وفق ما نشر موقع آي إي إي إي سبيكتروم.

    وما زالت الأجهزة في مراحل تطويرها الأولى، ويحاول الباحثون صناعة مزيد من الأجهزة أسبوعيًا للحصول على معلومات أكبر. وقال روجرز لسي نت «أرى أننا بحاجة إلى أدوات غير ظاهرة، لننتقل بذلك من المراقبة المتقطعة إلى المراقبة الدائمة لحالة الجسم. ولطالما اعتقدت بجدوى ذلك.»

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن