تأسيس الرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء

  •  

    عقد الاجتماع التأسيسي والاحتفال بالرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء وذلك في رحاب مرصد القطامية الفلكى التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وذلك بحضور ممثلين عن الدول الأعضاء في الاتحاد منها الامارات، السودان، الأردن، فلسطين، الكويت، تونس، الجزائر، المغرب، حيث تم اختيار الأستاذ الدكتور/ جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية امينا عاما للرابطة.

     

    واثناء الاجتماع تم مناقشة واعتماد بنود النظام الأساسي للرابطة، والتي تم الموافقة على ان يكون مقرها بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان، على ان تبداء في مزاولة أنشطتها التي سوف تقرها هيئة الرابطة خلال اجتماعاتها الدورية والتي ينظم عملها اللائحة، لتنطلق قدما في دعم وتشجيع الفاعليات والانشطة للفكيين في الوطن العربي.

     

    ومن بين اهداف الرابطة نجد أهمها خلق حلقة اتصال وتعاون بين المؤسسات والعلماء العرب الباحثين في مجالات علوم الفلك والفضاء، وتشجيع وتنسيق القيام بالبحوث العلمية المشتركة في مجال علوم الفلك والفضاء.

     

    كما انها ستقوم تعزيز العلاقات المتبادلة بين الرابطة والجامعات والمراكز البحثيه العامله في مجال علوم الفلك والفضاء علي مستوي العالم العربي لمواكبة التطور العلمي العالمي الهائل في المجال، و تعزيزالوعي المجتمعي فيما يخص مجال عمل الرابطة.

     

    كما سيكون من بين أهدافها أيضا نشر ثقافة البحث العلمي والوعي بأهمية حماية الملكية الفكرية في مجال الرصد والابحاث والاستكشافات الجديدة في مجال علوم الفلك والفضاء.

     

    تأتى هذه الخطوة لتعزز الجهود المبذولة على صعيد علوم الفلك والفضاء والتي تم مؤخرا تأسيس وكالة الفضاء المصرية وإعلان عن تشكيل مجلس ادارتها.

     

    جاء تنظيم الاجتماع التأسيسى لهذه الرابطة على هامش استضافة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المدرسة العربية الرابعة للفلك الفزيائيThe Fourth Arab School of Astrophysicsوذلك بالتعاون مع الجمعية العربية الفلكية (بالمغرب) والجمعية العلمية للفلك والفضاء (مصر) في الفترة من 19 وحتى 26 أكتوبر 2019 بمرصد القطامية الفلكي. حيث يشارك بالمدرسة عدد 35– خمسه وثلاثون - طالب وطالبة (مصريين وعرب) ممثلين للدول العربية الأتية: مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، السودان، لبنان، الامارات. وعدد الأساتذة المحاضرين 11- إحدى عشر - (مصرين وعرب وأجانب) بالإضافة الي عدد 5 خمسة من فريق تشغيل موقع القطامية الفلكي من علميين ومهندسين.

     

    وجدير بالذكر أن هذه المدرسه تقام سنويا من خلال الجمعية العربية الفلكية تحت رعايه مكتب الفلك للتنمية بالاتحاد الدولي الفلكي The Office of Astronomy for Development (OAD) of the IAU، وفي هذا العام أخذ المعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيوفيزيقية علي عاتقه كامل مسؤوليه التنظيم والاستضافة لهذه المدرسة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن