مركبة الهند الفضائية تدخل في رحله نوم على سطح القمر

  •  

     

    بعد مهمة رائدة استمرت أسبوعين، دخل الثنائي الآلي التابعين لمركبة الهند Chandrayaan-3 في سبات عميق في الظلام قارس البرودة بمنطقة القطب الجنوبي للقمر.

    ويعتمد ما إذا كانوا سيستيقظون عندما تشرق الشمس عليهم في نهاية هذه الليلة القمرية في الغالب على الحظ.. و "وإلا فإنها ستبقى هناك إلى الأبد كسفير للهند على القمر".. بحيث تصريحات ISRO في 2 سبتمبر في منشور على X.

    ويمكن أن تنخفض درجات الحرارة بالقرب من أقطاب القمر إلى -424 درجة فهرنهايت (-253 درجة مئوية أو 20 كلفن). ومع ذلك، لم يتم تجهيز مركبة الهبوط فيكرام -3 التابعة لـ Chandrayaan-3، ولا المركبة الجوالة Pragyan - التي هبطت تاريخيًا في 23 أغسطس - بسخانات شائعة في المهام القمرية.

    وتعمل هذه السخانات، التي تسمى وحدات تسخين النظائر المشعة (RHUs)، عن طريق إشعاع الحرارة بشكل سلبي للحفاظ على الأجهزة الموجودة على متن المركبة الفضائية في درجات حرارة تشغيل مستدامة.

    وفي أغلب الأحيان، تقوم وحدات RHU المستخدمة في البعثات الفضائية بتحويل الحرارة المتولدة من التحلل الطبيعي للإصدارات المشعة من البلوتونيوم أو البولونيوم إلى طاقة كهربائية. تعمل هذه العملية في نهاية المطاف على تسخين أجهزة المركبة الفضائية، على الرغم من أنها تكفي في الغالب لمساعدتها على البقاء على قيد الحياة في درجات حرارة شديدة البرودة.

    ولكن بدون أنظمة الطاقة هذه، فإن بقاء الثنائي الآلي لـ Chandrayaan-3 متروك للصدفة.

    ولم تناقش ISRO علنًا سبب عدم تركيب سخانات مماثلة للنظائر المشعة على متن مركبة الهبوط Vikram-3 والمركبة الجوالة Pragyan التابعة لـ Chandrayaan-3 -

    ومع ذلك، حقق الثنائي الآلي أهدافه العلمية بشكل رائع في منطقة من القمر أصبحت نقطة ساخنة لاستكشاف الفضاء، وذلك لإيواء خزانات المياه المجمدة.. في الواقع، كان أول من هبط بنجاح هناك على الإطلاق.

    وبالنسبة لإعداد الثنائي الآلي لأول ليلة قمرية له، فقد تم شحن البطاريات الموجودة على متن المركبة الفضائية Chandrayaan-3 بالكامل قبل وضعها في وضع السكون، حسبما ذكرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية، وهي وكالة الفضاء الهندية التي تدير هذه المهمة، في منشور على موقع X ( تويتر سابقا).

    وقال آرون سينها، أحد كبار العلماء السابقين في ISRO، لموقع Space.com قبل إطلاق Chandrayaan-3 : "بعد غروب الشمس، تنقطع الكهرباء". "ومع ذلك، هناك فرص ضئيلة لشحن البطارية بشكل أكثر كفاءة.. وإذا كان هذا جيدًا، فقد يكون هناك 14 يومًا أخرى متاحة."

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن