رواد فضاء أرتميس مون يرتدون بدلات فضائية ذات مجال كهربائى

  •  

     

    طورت مجموعة من العلماء نوعا جديدا من نسيج بدلة الفضاء القمرية يمكن أن "يصد الغبار القمري عند الطلب" لمهام رواد الفضاء، حيث إن النموذج الأولي للقماش القمري المرن والمطاط هو قيد التطوير بالفعل فى جامعة هاواي باسيفيك (HPU).

     

     

     

    وقد حصل العلماء القائمين على تطويره على منحة قدرها 50 ألف دولار من وكالة ناسا، وسيتم تصنيع المادة لاستخدام القوى الكهروستاتيكية التي يمكنها إبعاد غبار القمر المسبب للتآكل، وبالتالي منع الجزيئات الحادة من إتلاف بدلات الفضاء، وفقا لتقرير سبيس .

     

     

     

    وتسمى التكنولوجيا الجديدة LiqMEST (نسيج الحماية الكهروستاتيكي المعدني السائل) وتهدف إلى التغلب على المشكلات المتربة التي عانى منها رواد فضاء أبولو التابعون لناسا في الستينيات والسبعينيات.

     

     

     

    وسرعان ما أدى الغبار الحاد إلى تآكل الأسطح مثل الدروع الواقية من الغبار في المركبة الفضائية، وتكتل بدلات رواد الفضاء وتشبث بشكل عام بكل شيء، مما يجعل حتى الطلعات الجوية التي تستغرق ثلاثة أيام تحديًا.

     

    وتخطط وكالة ناسا لهبوط رواد فضاء على سطح القمر مرة أخرى في عام 2025 أو 2026 من خلال برنامج أرتميس الخاص بها ، ولا يعتمد هذا الجدول الزمني فقط على التقدم المحرز في رحلة Artemis 2 المأهولة حول القمر المخطط لها في عام 2024، ولكن أيضًا على تطوير مركبة الهبوط والبدلة الفضائية لـ Artemis 3.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن