مايكروسوفت تراهن على الألعاب السحابيه لدعم أرباحها بالربع الأول من 2024

  •  

     

    - نشرت مايكروسوفت الربع الأول من نتائجها المالية المالية لعام 2024 وحققت شركة تصنيع البرمجيات إيرادات بقيمة 56.5 مليار دولار وصافي دخل قدره 22.3 مليار دولار خلال الربع الأول.

     

     

     

    وارتفعت الإيرادات بنسبة 13%، وارتفع صافي الدخل بنسبة 27 % ، ولقد تضررت إيرادات الأجهزة بشدة مرة أخرى في هذا الربع، حتى لو انتعش نظام Windows قليلاً ويعد نجم أرباح Microsoft هو الخدمات السحابية وOffice

     

     

     

    كما ارتفعت إيرادات Windows OEM، وهو السعر الذي تدفعه شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر لشركة Microsoft لوضع Windows على أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، بنسبة 4 % خلال هذا الربع، كما إنها زيادة مفاجئة، نظرًا لأننا شهدنا ضعفًا عامًا في مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال العام الماضي، مع معاناة إيرادات Windows OEM طوال العام المالي 2023 لشركة Microsoft بأكمله.

     

     

     

    وبينما يتعافى نظام Windows، فإن إيرادات أجهزة Microsoft ليست كذلك. أثر انخفاض شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمولة على إيرادات الأجهزة مرة أخرى، والتي تشمل HoloLens وملحقات الكمبيوتر وأجهزة Surface، كما انخفض إجمالي إيرادات الأجهزة بنسبة 22 % في الربع الأول.

     

     

     

    وأطلقت Microsoft جهاز Surface Laptop Studio 2 الجديد ، و Surface Laptop Go 3 ، وحتى جهاز Surface Go 4 المحدث في وقت سابق من هذا الشهر، لكننا لن نرى معظم تأثير عمليات الإطلاق هذه على إيرادات الأجهزة حتى الربع الثاني.

     

     

     

    تتوقع Microsoft الآن أن تشهد انخفاضًا في إيرادات الأجهزة مقارنة بالربع القادم في منتصف فترة المراهقة. هذا على الرغم من كشف الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft، ساتيا ناديلا، في مكالمة أرباح الشركة أن "أحجام وحدات سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية كانت عند مستويات ما قبل الوباء تقريبًا" هذا الربع.

     

     

     

    من المتوقع أن تنمو إيرادات Windows OEM بأرقام فردية متوسطة إلى مرتفعة في الربع القادم، ووفقًا للمديرة المالية آمي هود ، قد يكون ذلك بفضل عمليات نشر Windows 11 الأكبر التي أشار إليها Nadella في المكالمة.

     

     

     

    وعلى جانب Xbox، انخفضت إيرادات أجهزة Xbox بنسبة 7 % ،  وأطلقت Microsoft إصدارًا أسود بسعة 1 تيرابايت من جهاز Xbox Series S الشهر الماضي، في الوقت المناسب تمامًا للعبة Starfield الجديدة من Bethesda ، لكن ذلك لم يكن كافيًا لتعزيز إيرادات أجهزة Xbox.

     

     

     

    ومع ذلك، ارتفعت إيرادات محتوى وخدمات Xbox، والتي تتضمن Xbox Game Pass، بنسبة 13%،  كما ارتفع إجمالي إيرادات الألعاب بنسبة 9 % ،  ويبدو أن خدمة Xbox Game Pass قد نمت عامًا بعد عام، لكن Microsoft لا تزال لا تقدم أرقامًا محدثة للمشتركين.

     

     

     

    قالت Microsoft إن عدد مشتركي Xbox Game Pass زاد إلى 25 مليون مشترك في يناير 2022، لكن لم نتلق تحديثًا منذ أكثر من 18 شهرًا حتى الآن – حتى مع مساهمات Starfield و Forza Motorsport والعديد من الألعاب الأخرى في Game Pass هذا العام.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن