هوس الذكاء الاصطناعي يضيف 7 تريليونات دولار لـ"ناسداك 100" في صحوة قياسية

  •  

    كتب : وائل الجعفري – مصطفى ابراهيم

    تقترب سنة لافتة للأسهم من نهايتها، دفع فيها صعود أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى السوق للاقتراب من أعلى مستوياتها على الإطلاق وسط هوس الذكاء الاصطناعي ورهانات تحول الاحتياطي الفيدرالي للتيسير النقدي.

    عشية جرس الإغلاق الأخير في "وول ستريت" لعام 2023، يقترب مؤشر "ناسداك 100" (Nasdaq 100) من تسجيل أقوى أداء سنوي له منذ عام 1999 بعد إضافته 7 تريليونات دولار. كما يقترب مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) من قمته التاريخية، وفي الوقت نفسه يفصله 1% فقط عن متوسط ​​مكاسب العام بأكمله المتوقع في استطلاع حديث مع المحللين، الذين توقعوا أن ينهي المؤشر تعاملات 2024 عند 4,833 نقطة.

    من جهته قال مات مالي من "ميلر تاباك + كو" (Miller Tabak + Co): "إذا تمكنت سوق الأسهم من تخطي هذا المستوى القياسي بشكل ملحوظ خلال شهر يناير، فسيكون ذلك الأمر صعودياً للغاية على أساس فني.. فإذا حدث هذا في بداية العام الجديد -عندما يقوم الكثير من الناس بتعديل خططهم الاستثمارية - فإن ذلك يميل إلى تعزيز الصعود".

    وفي عالم مهووس بأسعار الفائدة، شهدت سوق الأسهم تحولاً هائلاً هذا العام بعد تعرضها لأسوأ ضغوط بيعية سنوية منذ 2008. ومع تكثيف التجار لمراهناتهم، انتهى بنك الاحتياطي الفيدرالي من حملة رفع أسعار الفائدة -وسيبدأ تيسير سياسته النقدية في 2024- كما تتهيأ السندات العالمية لتحقيق أكبر مكاسبها على مدار شهرين على الإطلاق.

     

    يفصل مؤشر "إس إند بي 500" عن أعلى مستوياته على الإطلاق -البالغ 4796.56 نقطة- بضع نقاط، لتصل مكاسبه خلال العام الحالي إلى 25%. وانخفضت سندات الخزانة بعد مزيد ضعيف بقيمة 40 مليار دولار لسندات لأجل سبع سنوات. وارتفع سعر الدولار مقابل معظم نظرائه في الأسواق المتقدمة. وصعد سعر الين مع استمرار محافظ بنك اليابان كازو أويدا في تمهيد الطريق لأول زيادة في أسعار الفائدة في البلاد منذ 2007.

     

    كانت أكبر سبعة أسهم للتكنولوجيا في الولايات المتحدة ،من شركة "إنفيديا كورب" وحتى "مايكروسوفت"، مسؤولة عن 64% من ارتفاع المؤشر هذا العام حتى الأسبوع الماضي مع انطلاق جنون الذكاء الاصطناعي. لتصل مكاسب مؤشر "ناسداك 100" خلال العام الحالي إلى 55%.

    ومن المتوقع أن تحقق شركات "العظماء السبعة" -التي تضم أيضاً "أمازون"، و"أبل"، و"ألفابت" الشركة الأم لـ"غوغل"، و"تسلا" و"ميتا بلاتفورمز"- نمواً في أرباحها نسبته 22% في العام المقبل، أي ضعف شركات مؤشر "إس آند بي 500"، وفق البيانات التي جمعتها بلومبرغ إنتليجنس. والأمر المهم هنا هو مقدار ذلك المبلغ الذي انعكس بالفعل على أسعار الأسهم، خاصة مع التوقعات بحدوث الهبوط السلس.

    قال مايكل لاندسبيرغ، من "لاندسبيرغ بينيت برايفت ويلث مانجمنت" (Landsberg Bennett Private Wealth Management): "من المرجح أن تستمر الشركات التي لديها استراتيجية محددة وواضحة للذكاء الاصطناعي مع مقاييس سهلة التتبع في تحقيق أداء جيد في 2024.. وعلى الناحية الأخرى، فالشركات التي تجد صعوبة في شرح عرض قيمة الذكاء الاصطناعي الخاص بها لن تشهد تكراراً لعام 2023، حيث دُعمت معظم شركات التكنولوجيا الكبرى بالإثارة وليس بالضرورة بتفاصيل الذكاء الاصطناعي".

    أقبل المستثمرون على أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى بشكل جزئي رهاناً على أنها في وضع أفضل للاستفادة من الذكاء الاصطناعي نظراً لنطاقها الواسع وقوتها المالية.

    أدت هذه الأرباح الأكبر إلى انخفاض التقييمات من مستويات متضخمة للغاية، لكنها لا تزال مرتفعة. يتداول مؤشر "ناسداك 100" بحوالي 25 ضعف الأرباح المتوقعة خلال الـ12 شهراً القادمة، وفق البيانات التي جمعتها بلومبرغ. وفي حين أن هذا أقل من الذروة التي بلغت 30 مرة في 2020، إلا أنه أعلى بكثير من المتوسط ​​البالغ 19 مرة على مدى العقدين الماضيين.

    ورغم تحقيق عدد كبير نسبياً من الأسهم مكاسب تزيد عن 100%، إلا أن العديد من الأسهم لم تتمكن من التفوق على مؤشر "إس آند بي 500"، بحسب مجموعة "بيسبوك إنفستمنت غروب" (Bespoke Investment Group). وفي عام تقليدي، في المتوسط، يحقق 48.7% من أسهم المؤشر مكاسب تفوق المؤشر نفسه. وفي 2023، تفوق أقل من 30% الأسهم بالمؤشر على أدائه.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن