كتب :غادة حلمي
ضاعف مستخدمو الهواتف الذكية في الإمارات الذين بلغ عددهم 20,445 مليون مشترك بمعدل 220.1 مستخدم لكل 100 نسمة، حتى سبتمبر 2023، وفقاً لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية الطلب على التطبيقات الذكية الترفيهية المستخدمة على الهواتف الذكية التي تتجاوز حصتها 90% من مستخدمي الهواتف المتحركة في الدولة
وتعد دولة الإمارات من الدول الرائدة على مستوى العالم في انتشار شبكات الجيل الخامس والمتقدم والرابع والثالث، كما تعد من أوائل الدول في سرعة الإنترنت عبر الهاتف المتحرك، ما يفتح المجال واسعاً أمام شركات تطوير التطبيقات الذكية والترفيهية بشكل عام لتلبية الطلب المتزايد على الترفيه عبر الهواتف المتحركة في الدولة.
تسعى مبادرة «طَبِّق في دبي»، التي تقودها غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إلى مضاعفة عدد مطوري التطبيقات في دبي إلى 3 أضعاف بحلول العام 2025، ودعم 100 مشروع وطني جديد من خلال طرح تطبيقاتهم في المتاجر الرقمية خلال العامين المقبلين.
ووفقاً ل «موردر إنتيليجانس» للاستشارات والأبحاث، من المتوقع أن يسجل سوق التطبيقات الذكية العالمي نمواً بمعدل نمو سنوي مركب قدره 32% خلال فترة التنبؤ (2021 - 2026) فيما الذكاء الاصطناعي على دعم صناعة التطبيقات الذكية الترفيهية فيما تقود شركات البث والإعلام هذه الصناعة حالياً.
وتسعى شركات للحصول على حصة من سوق الترفيه المتحرك، عبر التطبيقات على الهواتف الذكية فيما يسيطر على السوق «يوتيوب» التابع لشركة «جوجل» و«نيتفليكس» وغيرها من الشركات العالمية التي تحتكر صناعة الموسيقى والألعاب وغيرها.
وفي هذا الإطار قال صيفي إسماعيل، رئيس مجموعة «يلا»: إن دولة الإمارات تستأثر بحصة كبيرة من حجم سوق التواصل والترفيه في منطقة الشرق الأوسط الذي ينمو بوتيرة متسارعة بنحو 30% سنوياً.
أضاف، تعد دولة الإمارات الأولى إقليمياً في الاستثمار والاقتصاد الرقمي، حيث تصدرت دول المنطقة في جذب الاستثمارات وريادة الأعمال الرقمية، وهذا ما يعتبر نتيجة واضحة للتوجه الاستراتيجي الشامل للدولة على وجه العموم ودبي خصوصاً نحو دعم الابتكار والاستثمار في مجال الألعاب الإلكترونية وأثره على الاقتصاد الرقمي بشكل عام.
وفي السياق، أعلنت شركة «يانغو» Yango عن إطلاق«YangoPlay»، أول خدمة ترفيهية مدعومة بالذكاء الاصطناعي في الإمارات والسعودية وكافة دول مجلس التعاون الخليجي، تجمع بين بث الفيديو والموسيقى والألعاب الصغيرة في مكان واحد بما في ذلك العروض الأولى الحصرية للأفلام والمسلسلات العربية والدولية، ومجموعة من الأغاني المفضلة، وبث موسيقى شخصي، وألعاب صغيرة تفاعلية، وتتميز جميعها بتحسينات قامت بها ياسمينة، المساعدة الصوتية باللغة العربية المبنية على الذكاء الاصطناعي والتي تتميز بلمسة إنسانية. وأصبحت الخدمة متاحة للمشتركين إمكانية الوصول إليها عبر الهواتف الذكية، والتلفزيونات الذكية.
وقال رومان شيمانسكي، مدير أعمال منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، «يانغو بلاي»: نقدم مجموعة متنوعة من المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة أكثر سلاسة وتفاعلية - سواء عن طريق تقديم موسيقى تتناسب مع القيادة، أو عروض ممتعة لوقت العائلة، أو ألعاب صغيرة لاستراحة سريعة عبر محتوى أصلي وعبر الشراكات الاستراتيجية مع المبدعين الإقليميين.