يوتيوب تُكثّف جهودها لمكافحة برامج حظر الإعلانات

  • كتب : وائل الجعفري

     

    يواجه مستخدمو يوتيوب الذين يستخدمون أدوات حظر الإعلانات مشكلة جديدة تؤدي إلى انتقال مقاطع الفيديو مباشرة إلى نهايتها، بينما يعود التشغيل إلى الوضع الطبيعي عند تعطيل أداة حظر الإعلانات.

     

    تأتي هذه المشكلة كجزء من اختبار جديد تجريه منصة يوتيوب المملوكة لشركة جوجل، بهدف جعل عرض المحتوى دون مشاهدة الإعلانات أمرًا صعبًا للغاية لمن لا يشتركون في خدمة YouTube Premium.

     

    نجحت يوتيوب في إيقاف تطبيق YouTube Vanced الشهير في عام 2022، الذي كان يوفر تجربة خالية من الإعلانات، بهدف تشجيع المستخدمين على الاشتراك في YouTube Premium.

     

    وفي عام 2023، بدأت يوتيوب حربًا ضد أدوات حظر الإعلانات، حيث اختبرت حظرها بشكل متزايد. وأبلغ المستخدمون في وقت لاحق من ذلك العام عن عدم قدرتهم على تشغيل مقاطع الفيديو إذا اكتشفت المنصة وجود أداة حظر الإعلانات، مع منحهم ثلاث مخالفات يتم من خلالها السماح بتشغيل الفيديوهات قبل أن يصبح التشغيل غير متاح.

     

    في يناير 2024، أفادت تقارير بأن يوتيوب كانت تختبر إبطاء أوقات تحميل الفيديو للمستخدمين الذين يستخدمون أدوات حظر الإعلانات. كما أبلغ بعض المستخدمين عن فقدان الصوت في مقاطع الفيديو أو تعطل الفيديوهات عند التحميل، وهي مشكلات تختفي عند تعطيل أدوات حظر الإعلانات.

     

    وكتب أحد المستخدمين: “لا يوجد صوت عند استخدام أداة حظر الإعلانات على يوتيوب. يمكنك ضبط شريط تمرير مستوى الصوت لثانية ثم يكتم الصوت مرة أخرى”.

     

    تلتزم يوتيوب بنموذج الإيرادات المدعوم بالإعلانات وتصر على أن الطريقة الوحيدة لتجنب الإعلانات هي الاشتراك في الخدمة المميزة.

     

    ومع ذلك، وجد المستخدمون حلولًا بديلة، مثل استخدام ملحقات مثل uBlock Origin التي لا تزال تعمل بشكل جيد، أو مكونات إضافية مثل Ad Speedup التي تسرع عرض الإعلانات. كما وجد بعض المستخدمين أن استخدام VPN وتعيين الموقع على ألبانيا يسمح بتجنب إعلانات يوتيوب، ربما لأن منصة إعلانات جوجل لا تدعم اللغة الألبانية بعد.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن