خلال دورته الثلاثين : معرض كابسات يطلق العديد من الشراكات ومذكرات التفاهم في مجال الإعلام والترفيه والأقمار الصناعية

  •  

    كتب : مصطفي ابراهيم

    اختُتمت فعاليات النسخة الـثلاثين من معرض "كابسات"، المتخصص في مجال البث والأقمار الاصطناعية وصناعة المحتوى والإنتاج والتوزيع والإعلام الرقمي والترفيه، الذي أقيم على مدى ثلاثة أيام بتنظيم من  مركز دبي التجاري العالمي. واستقبل المعرض أكثر من 18 ألف زائر، وشهد في يومه الثالث الإعلان عن مشاريع تعاون واتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مجموعةٍ من الشركات العارضة. كما سلط الحدث الضوء على أبرز الاتجاهات والتقنيات الناشئة .

    أعلنت "المنصة"، منصة البث المباشر عبر الإنترنت في العراق، عن شراكة استراتيجية مع مجموعة رؤيا الإعلامية، مزودة المحتوى الرقمي المتميز بهدف التعاون في تقديم تجربة بث مباشر للجمهور في جميع أنحاء العراق من خلال الجمع بين نقاط القوة التي تمتلكها كلتا المنصتان لتقديم مكتبة واسعة من الخيارات الترفيهية، حيث جرى الإعلان عن هذه الشراكة ضمن صالون الإنتاج المشترك في كابسات، وهو عبارة عن صالة اجتماعات مخصصة لفرص الاستثمار في المحتوى العربي.

    وتضمن كابسات 2024 أيضاً العديد من المؤتمرات الحصرية بما فيها "كونغرس المحتوى، و"قمة سات إكسبو" متيحاً لرواد القطاع عالمياً والمسؤولين الحكوميين في المنطقة وممثلي الجهات المعنية الآخرين فرصة مميزة للتواصل وتبادل المعرفة وتشارُك الفرص على مدى ثلاثة أيام غنية بالفعاليات والأنشطة.

    من جهته أشار ماجد السويدي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج إلى أهمية تمكين المواهب المحلية ودعم نموّها وتطوّرها نظراً لدورها المحوري في دفع عجلة اقتصاد المنطقة وصناعة المحتوى المبتكر. وقال: "تفخر مدينة دبي للاستديوهات بتوفيرها منصّة رائدة لتسجيل أكثر من 358 ألف دقيقة من المحتوى الأصلي الذي يروي قصص المنطقة الفريدة من نوعها خلال عام 2023. وانسجاماً مع أجندة دبي الاقتصادية "D33" وإستراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، نحرص في مدينة دبي للاستديوهات على توفير بيئة عمل تنافسية تتيح لصناع المحتوى على مستوى المنطقة كافة المقومات لإطلاق أعمالهم وتوسعها ونموها نحو العالمية. يسرّنا أن ندعم قدراتهم الإبداعية وإمكاناتهم الواعدة، بصفتنا شريكاً استراتيجياً للنسخة الثلاثين التي تُعدّ إنجازاً بارزاً للمعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الصناعية (كابسات) هذا العام".

    وشهد "كونغرس المحتوى" نجاحاً لافتاً في يومه الختامي تمثَّل باستضافة جلستَين هامتين، الأولى بعنوان "كيفية إنشاء قناة على يوتيوب باستخدام الذكاء الاصطناعي"، وكانت بإدارة أرجون راداكريشنا، كبير المنتجين في Nas Daily Studio،  والثانية بعنوان"إنشاء مؤثرات بصرية لفيلم يتضمن أكثر من 4,500 لقطة" بإدارة آصف بوشان، الرئيس الإبداعي الأول في Phantom Digital Effects.

     وقدّم راداكريشنا للمشاركين في جلسته ملخصاً حول أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة التي تعزز عمليات إنتاج الفيديوهات، وتطرق لمواضيع متنوعة بدءاً من البحث عن الأفكار وكتابة السيناريوهات إلى إنتاج الأفلام وتحريرها، مقدِّماً للحضور معلوماتٍ معمَّقة حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعملية إنشاء قناة على يوتيوب، فيما ركزت الجلسة الثانية على دور المؤثرات البصرية في إنشاء تجربة بصرية استثنائية، وبحثت فيلم 'Ayalaan'، الذي تطلب مزيجاً بين الإبداع والتكنولوجيا واعتماد أعلى معايير الدقة والحرفية، وضمّ أكثر من 4,500 لقطة (مشهد بصري)، وهو عدد غير مسبوق على صعيد الأفلام الهندية.

    من ناحيته قال ليونيد نوفوسيلوف، الرئيس التنفيذي للإنتاج، Carrot Broadcast LLC: "كان من دواعي سرورنا أن نعرض ابتكاراتنا ومنتجاتنا خلال «كابسات 2024»، الحدث الرائد في مجال البث والأقمار الاصطناعية وإنتاج المحتوى. ونقدم في Carrot Broadcast حلولاً متكاملة لبرمجيات المعالجة الفورية لرسوم الغرافيك، وقد أتاح لنا هذا المعرض فرصة متميزة لكي نستعرض خبراتنا الواسعة في إنتاج المحتوى المصوَّر للبرامج التلفزيونية والبث المباشر، حيث عرضنا معداتنا وبرمجياتنا المتقدمة ومجموعة الخدمات التقنية وحلول التصميم التي نقدمها، ومشاركة خبراتنا الرائدة في مجال رسوم الجرافيك على الشاشات، والواقع المعزز والاستوديوهات التلفزيونية الافتراضية."

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن