باستثمارات 250 مليون دولار : Perplexity الناشئة تهدد عرش محرك "جوجل"

  •  

    كتب : أمين قدري

    تجمع شركة "بيربليكسيتي" (Perplexity) الناشئة في مجال البحث المعتمد على الذكاء الاصطناعي 250 مليون دولار في جولة تمويل، مع مستثمرين من بينهم "سوفت بنك" الياباني، وفقاً لتقرير بلومبرغ.

    ويخطّط "سوفت بنك" لضخّ مبلغ يتراوح بين 10 ملايين و20 مليون دولار، للشركة التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 3 مليارات دولار.

    قالت "بيربليكسيتي" في أبريل إن قيمتها تجاوزت مليار دولار، وإنها جمعت 165 مليون دولار إجمالاً. ومن بين الداعمين السابقين الملياردير "جيف بيزوس"، وشركة "إنفيديا"، وشركات رأس المال الاستثماري، ومستثمرون أفراد آخرون، وفق ما نقلت "بارونز".

    تقدّم الشركة حالياً محرك بحث مجانياً يعمل بالذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى خيار اشتراك بقيمة 20 دولاراً شهرياً؛ ما يسمح للمستخدمين باختيار نموذج الذكاء الاصطناعي المفضل لديهم وتحميل الملفات لتحليلها، من بين خدمات أخرى حتى الآن لا يزال محرّك البحث "جوجل" هو المسيطر على سوق محرّكات البحث؛ إذ يتعامل مع مليارات الاستعلامات يومياً. وأضافت شركة "ألفابت" مالكة "غوغل" أيضاً ميزة الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى المحرك، متطلعة إلى تجنب المنافسة.

    ومع ذلك، هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن المستخدمين على استعداد لاختبار البدائل؛ إذ وجدت دراسة استقصائية حديثة أجريت على أكثر من 1500 مستهلك وموظف في المكاتب من قبل "جيفريز"، أن 15% منهم كانوا يستخدمون بالفعل منصةً للذكاء الاصطناعي غير "غوغل" لإجراء عمليات البحث، بينما رأى غالبية المشاركين في الاستطلاع أنهم من المرجح أن يفعلوا ذلك في المستقبل.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن