اليابان تطلق صاروخ H3 لمراقبة الأرض

  •  

    نجحت اليابان صباح اليوم فى إطلاق الصاروخ الجديد H3 للمرة الثالثة على الإطلاق، حيث تم إطلاق القمر الصناعي المتقدم لمراقبة الأرض-4 (ALOS-4؛ المعروف أيضًا باسم DAICHI-4) من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابان اليوم.

    وقال المعلقون في البث على شبكة الإنترنت الذي قدمته وكالة استكشاف الفضاء اليابانية ( جاكسا ) إن ألوس-4 تم إطلاقه في مدار أرضي منخفض كما هو مخطط له بعد حوالي 16 دقيقة من الإقلاع.

    صاروخ H3 

    وتم تطوير H3 ذو المرحلتين بواسطة JAXA وMitsubishi للصناعات الثقيلة، ومن المتصور أن يكون العمود الفقري للصاروخ متوسط ​​الرفع في اليابان ، ليأخذ زمام الأمور من صاروخ H-2A، الذي من المقرر أن يتقاعد في وقت لاحق من هذا العام بعد أكثر من 20 عامًا من الخدمة.


    صاروخ اليابان

    ومع ذلك، كان مسار H3 إلى المدار وعرًا بعض الشيء، وكان من المفترض في الأصل إطلاق الصاروخ الجديد لأول مرة في عام 2020، لكن الصعوبات في تطوير المحرك وقضايا أخرى أدت إلى تأجيل الإطلاق الأول إلى مارس 2023.

    ولم يسير هذا الإطلاق الأولي على ما يرام: وفشل محرك المرحلة العليا للصاروخ H3 في الاشتعال، وفُقدت حمولة الصاروخ  القمر الصناعي المتقدم لمراقبة الأرض -3 ( ALOS-3 ، أو DAICHI-3) .

    وانطلق الصاروخ H3 في رحلته الثانية، والتي تمت في فبرايرمن هذا العام، وحمل جهاز محاكاة كتلة يبلغ وزنه 5900 رطل (2600 كيلوجرام) كحمولة رئيسية

    ووصل الصاروخ إلى مداره بنجاح ونشر أيضًا قمرين صناعيين صغيرين لمراقبة الأرض، يُطلق عليهما CE-SAT-IE وTIRSAT، وكانا على متن الرحلة

    يعد ALOS-4 الذي يبلغ وزنه 3 أطنان خليفة متقدمًا للقمر الصناعي الياباني ALOS-2، الذي كان يدرس الأرض باستخدام رادار الفتحة الاصطناعية منذ إطلاقه في عام 2014

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن