وكالة الطاقة الدولية : تحذر من فشل مضاعفة الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول 2030

  •  

     

    كتب : غادة حلمي

     

    حذرت "وكالة الطاقة الدولية" من فشل العالم بتحقيق هدف مضاعفة القدرة العالمية من الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030، مبينة أن خطط التنفيذ لا تتماشى بعد مع الهدف المحدد في "كوب 28" الذي استضافته دبي .

    وأكدت أن عددًا قليلًا جدًّا من البلدان وضعت أهدافًا واضحة لعام 2030 فيما يتعلق بالقدرات في مساهماتها الحالية المحددة وطنيًّا بموجب اتفاق باريس وتبلغ الالتزامات الرسمية في المساهمات المحددة وطنيًّا حاليًّا 1300 جيجاوات تعادل 12% فقط مما هو مطلوب لتحقيق الهدف العالمي المتمثل في مضاعفة حجم الطاقة 3 مرات.

    كشف تحليل جديد أجرته وكالة الطاقة الدولية وشمل 150 دولة، أن الطموحات المحلية للحكومات تتجاوز الالتزامات الرسمية، وأن تنفيذ سياساتها وخططها يفضي إلى تحقيق 70% مما هو مطلوب بحلول عام 2030؛ ما يعني حاجة إلى رفع طموحات الدول نحو مستوى أعلى لتتماشى مع الهدف.

    وتضاعفت كمية الطاقة المتجددة المضافة في العالم ثلاث مرات كل عام منذ توقيع اتفاقية باريس في عام 2015، وناهزت إضافات الطاقة المتجددة العالمية 560 جيجاوات في عام 2023، وهي زيادة غير مسبوقة بـ 64% على أساس سنوي منذ عام 2022، والتي كانت الصين أكبر مساهم فيها بفارق كبير.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن