لجمع مليار دولار : "UNDP" يطلق "أكبر مبادرة" لدعم الشركات الناشئة في أفريقيا

  • كتب : مصطفى ابراهيم

    يخطط "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" (UNDP) والحكومات الأفريقية، ومعهما القطاع الخاص، لجمع مليار دولار، وفتح سلسلة من مراكز التكنولوجيا في جميع أنحاء القارة، لتعزيز الابتكار في الشركات الناشئة.

    كشف البرنامج أن أول المراكز العشرة التي ستشكل "جزءاً من أكبر مبادرة في العالم لدعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في أفريقيا"، سيتم افتتاحها في مركز الابتكار التابع لـ"برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" في لاغوس بنيجيريا هذا الأسبوع.

    من جهتها اشارت أهونا إزياكونوا، الأمينة العامة المساعدة ومديرة مكتب "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" في أفريقيا، إلى أن هذه "محطة رئيسية في الرحلة نحو إحداث ثورةٍ في مجال الشركات الناشئة في القارة".

    أضافت "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" إلى أن مراكز التكنولوجيا الأخرى التي سيتم إطلاقها في 2024 تشمل مركز التكنولوجيا الصحية في كيغالي عاصمة رواندا، ومركز التكنولوجيا الزراعية في أكرا عاصمة غانا، ومركز لتكنولوجيا التعدين في لوساكا عاصمة زامبيا.

    أوضحت أن المراكز والمنشأة البالغة قيمتها مليار دولار، والتي سيتم جمعها من المؤسسات الخاصة والعامة، ستدعم أكثر من 10 آلاف شركة تكنولوجيا وشركة ناشئة يقودها شباب في مختلف القطاعات الاقتصادية في القارة وتمثل هذه المبادرة دفعة كبيرة للتكنولوجيا الأفريقية والشركات الناشئة بعد انخفاض تدفقات رأس المال الاستثماري العام الماضي.

    وفقاً لتقرير صادر عن جمعية رأس المال الخاص الأفريقية ومقرها لندن، انخفضت هذه الاستثمارات 31% في 2023 إلى 4.5 مليار دولار مقارنة بالعام السابق، بعد أن تخلى المستثمرون عن الاقتصادات الأفريقية التي تعاني من ارتفاع التضخم وضعف العملات المحلية.

    أفاد "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" أن المراكز سيُطلق عليها اسم "تمبكتو" نسبة إلى تمبكتو في مالي التي كانت ذات يوم قوة تجارية ذات شهرة عالمية. تابع البرنامج التابع للأمم المتحدة أن المبادرة أطلقت أيضاً وحدات الابتكار الجامعي في 13 مدينة أفريقية كمراكز للبحث والتطوير، "ما يوفر مساحة للمبتكرين الشباب لتحويل أفكارهم إلى منتجات قابلة للحياة ومشاريع مربحة".

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن