الأولى من نوعها .. شراكة بين راية أوتو وShift EV لتوريد بطاريات "أيونات الليثيوم" المحلية الصنع

  •  

     - خطط لتوسيع نطاق الشراكة لتشمل مُنتجات أخرى بمجال السيارات الكهربائية في المستقبل القريب

     

    كتب : أمين قدري

     

    كشفت شركة راية أوتو، إحدى شركات راية القابضة للاستثمارات المالية وإحدى رواد صناعة السيارات الكهربائية في مصر، توقيعها عقد شراكة إستراتيجية في مجال توريد البطاريات مع Shift EV - وهي شركة ناشئة متخصصة في تصنيع البطاريات وتحويل المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي إلى مركبات تعمل بالكهرباء. بموجب الشراكة، توفر Shift EV، البطاريات المحلية الصنع من نوع (أيونات الليثيوم) لراية أوتو، واللازمة لتشغيل مُنتجات راية من المركبات الكهربائية الخفيفة.

    وتعد هذه الشراكة بين الكيانين المُصنِّعين أول تحالف إقليمي من نوعه من شأنه تحقيق التوطين الكامل لتكنولوجيا حلول وسائل النقل الكهربائية، تزامناً مع توجه مصر نحو تعزيز إمكاناتها الصناعية بهذا الصدد. وتعتزم الشركتان توسيع نطاق شراكتهما لتُغطي قطاع أوسع من مُنتجات تشغيل المركبات الكهربائية خلال السنوات القليلة المقبلة.

    في إطار الشراكة، صرّح محمد النجار، الرئيس التنفيذي لراية أوتو، قائلاً: "من موقعنا كرواد للصناعة في مصر، نلتزم بتقديم منتجات حلول النقل الكهربائية الفائقة الجودة، ونحرص باستمرار على تقديم مستويات أعلى من الأداء، والجودة، والقدرات الوظيفية لعملائنا. التعاون مع Shift EV بوصفها شريكاً تكنولوجياً لمنتجاتنا من شأنه تمكيننا من تعزيز منتجاتنا بالبطاريات من نوع أيونات الليثيوم - التي نفتخر بصناعتها في مصر".

    من جانبه، صرح على الطيب، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Shift EV، قائلاً: "مهمتنا هي تحقيق التحول على مستوى حلول النقل من محركات الاحتراق الداخلي إلى العمل بالكهرباء، وتعد شراكتنا مع أكبر مُصنعي المركبات الكهربائية في مصر خطوة استراتيجية كبرى لشركة Shift EV. يسعدنا تأسيس أول شراكة صناعية على هذا الصعيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما نتخذ الابتكار والاتجاه نحو التوطين الكامل للصناعة مُحركاً أساسياً لأعمالنا".

    يشار إلى أن راية أوتو هي شركة مصرية رائدة في مجال حلول النقل الكهربائية، تأسست عام 2018، وتطرح آلاف المركبات سنوياً بالسوق المصري من مُنشآتها داخل مصر - توزّع بأنحاء الجمهورية، كما تقدم خدمات ما بعد البيع من خلال مراكزها. وتستثمر راية أوتو في مجال تجميع السيارات وطرح خيارات وحلول تكنولوجيا السيارات الكهربائية بالسوق المصري بالتعاون مع رواد الصناعة حول العالم. وتستهدف الشركة تقديم خدمة استثنائية للعملاء من خلال حلول النقل الموثوقة، والصديقة للبيئة، والفعالة، مما يعزز استخدام السيارات الكهربائية في مصر، ويدعم الاستدامة، ويحد من انبعاثات الكربون.

    بينما تًعد Shift EV شركة رائدة بمجال تحويل السيارات من الاعتماد على محركات الاحتراق الداخلي إلى الطاقة الكهربائية في الأسواق الناشئة، وتعتبر Shift EV أكبر مُصنِّع للبطاريات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تعمل Shift EV على تحويل السيارات إلى الطاقة الكهربائية من خلال تركيباتها الخاصة وحزم البطاريات التي تُصممها وتصنِّعها محلياً. كانت قد تأسست الشركة على يد مجموعة من المتخصصين في مجال البطاريات والسيارات، بطاقة إنتاجية للبطاريات بقدرة 500 ميجاوات/ساعة سنوياً. وتتضمن قائمة المستثمرين في Shift EV عدداُ من رواد الصناعة، من بينهم Union Square Ventures، وAlgebra Ventures، وآخرين.

    جدير بالذكر أن راية أوتو قد أعلنت مؤخراً شراكتها الإستراتيجية مع XPENG لطرح عدد من السيارات الكهربائية المتطورة ذات المواصفات الأوروبية، والمقرر طرحها خلال النصف الأول من العام الجاري.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن