تيك توك تطلق حملة #SaferForYou #أكثر_أمانًا_لك للتوعية بأدوات السلامة الرقمية

  • ميزات متنوعة للسلامة والأمان على المنصة.. وخاصيات آمان مختلفة لحماية مجتمع تيك توك

     

     كتبت: باكينام خالد

    أعلنت تيك توك - منصة الفيديوهات القصيرة الرائدة عالميًا - عن إطلاق حملة #SaferForYou #أكثر_أمانًا_لك، بهدف التوعية وتثقيف أفراد مجتمع المنصة بأحدث أدوات وآليات السلامة الرقمية والتحديات المتعلقة بها. حيث تسعى هذه الحملة إلى رفع وعي المستخدمين حول المعلومات المضلّلة وقوة المحتوى الأصل إلى جانب التوعية بأهمية الحفاظ على مساحة آمنة وإيجابية على المنصة، حيث تلتزم تيك توك بتوفير تجربة فريدة ومميزة للمستخدمين، مما يتيح لهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم ومواهبهم.

    تشكل إرشادات مجتمع منصّة "تيك توك" حجر الزاوية في جهودها الرامية إلى تهيئة بيئة آمنة وشاملة، حيث صُمّمت هذه الإرشادات من أجل الارتقاء بمجتمع يتمكن فيه المستخدمون من التعبير عن إبداعاتهم بحرية مع الالتزام بالمعايير التي تحمي الجميع، فيما يتم تحديث هذه الإرشادات وتكييفها بشكل متواصل لتعكس المشهد الرقمي المتطور واحتياجات المستخدمين، استناداً إلى الأُطر القانونية الدولية ومدخلات خبراء السلامة والمجالس الاستشارية الإقليمية، وقد تمّت آخر التحديثات، التي دخلت حيز التنفيذ منذ أبريل من هذا العام، بالتشاور مع أكثر من 100 منظمة في جميع أنحاء العالم وأعضاء مجتمع منصّة "تيك توك".

    كما توفر المنصة ميزات مختلفة لأمان المستخدمين، خاصة صغار السن والمراهقين، بما في ذلك خاصية الاقتران العائلي حيث يمكن للآباء وضع حدود لحضور أبنائهم المراهقين على المنصة. فيما تساعد ميزات الأمان في منصة تيك توك، مثل مراقبة المحتوى والتحكم الأبوي وأدوات الرفاهية الرقمية، أفراد المجتمع في التنقل بمسؤولية عبر المنصة، علاوة على الأدوات التي تتيح مسح التعليقات وميزة الإبلاغ، وذلك لضمان بيئة رقمية آمنة.

    تتميز تجربة تيك توك عن غيرها من المنصات بتوفير بيئة تفاعلية تتيح لأفراد المجتمع اكتشاف اهتمامات جديدة ومتابعة صناع محتوى وأفكار متنوعة. ولضمان تجربة مخصصة وفريدة لكل فرد من مجتمع تيك توك، تعكس صفحة "لك" – وهي الصفحة الأولى التي تظهر عند فتح التطبيقالمحتوى بناءً على اهتمامات المستخدم وتفاعلاته. وقد تم تصميم نظام الاقتراحات في المنصة مع مراعاة عنصر السلامة، حيث قد يتعرض المستخدمون لمحتوى غير مرغوب فيه. ولتجاوز هذه المشكلة، يقدم تيك توك خاصية "غير مهتم"، التي تسمح بتخطي مقاطع الفيديو المماثلة تلقائياً في المستقبل، وفي حال مواجهة محتوى غير ملائم أو مخالف لإرشادات المجتمع، يمكن للمستخدمين استخدام خاصية "الإبلاغ" ليتم حذف المحتوى المسيء. هذه الخاصية ليست مقتصرة على مقاطع الفيديو فقط، بل تشمل التعليقات المسيئة، الحسابات المزيفة، الأصوات غير اللائقة، وغيرها.

    علاوة على ذلك، تعمل منصّة "تيك توك، التي يتخطى مجتمعها المليار مستخدم شهريًا في كل أنحاء العالم، " على تعزيز جهودها لتعديل المحتوى من أجل ضمان مجتمع أكثر أماناً للجميع تماشياً مع هذه الموارد الجديدة. إذ تستخدم المنصة مزيجاً من التكنولوجيا الآلية والمراقبة البشرية لتحديد المحتوى المخالف وإزالته بسرعة. هذا النهج المزدوج يضمن رقابةً عالية المستوى للمحتوى مع الحفاظ على نزاهة المنصّة وسلامتها. بالإضافة إلى ذلك، يتم تشجيع المجتمع على الإبلاغ عن المشاكل مما يعزز الجهود التعاونية الرامية إلى الحفاظ على معايير المنصّة.

    وفي هذا السياق، قالت ملاك جعفر، مديرة التوعية والشراكة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: "نسعى دائمًا في منصة تيك توك إلى تشجيع أفراد مجتمعنا على اتخاذ خطوات فعّالة للإبلاغ عن أي محتوى غير مرغوب به. فجانب جهود أكثر من 40 ألف شخص للحفاظ لتعزيز أمان وسلامة مجتمع تيك توك، نقدم خصائص متعددة تساعدنا على إنفاذ إرشادات المجتمع والتي تساهم في الحفاظ على بيئة رقمية آمنة وإيجابية وتؤكد على التزامنا بتعزيز الأمان والثقة بين أفراد مجتمعنا."

    توفر منصّة "تيك توك" موارد وأدوات أساسية وبعض هذه التحديثات لتقديم المزيد من الدعم لأفراد المجتمع في صُنع محتوى متوافق وجذّاب. يجري عرض مزايا جديدة مثل التحقق من حالة الحساب وشرح السياسات التفصيلية لمساعدة المبدعين على فهم الإرشادات واتباعها. تعمل هذه الأدوات على تمكين المستخدمين من خلال توفير الشفافية والوضوح بشأن قواعد المنصة وحالة حساباتهم.

    تحرص منصّةتيك توكعلى تمكين مجتمعها وتزويده بالمعلومات المتعلّقة بسياساتها وأدواتها ليتمكّنوا من التواصل مع الآخرين بشكل آمن. وتهدف هذة الحملة إلى رفع الوعي وفهم إرشادات المجتمع وضمان سلامة المنصّة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما ستكون صفحة الحملة متاحة لجميع أفراد المجتمع من خلال صفحة SaferForYou # حيث سيتمكنون من مشاهدة مقاطع فيديو من صُنّاع المحتوى المفضلين لديهم، الذين سيشاركون دروساً تعليمية موجزة وتوجيهات للتنقل عبر إرشادات مجتمع المنصّة ومزايا الأمان وشرح هذه الإرشادات، وتوضيح كيف سيساعد ذلك على رفع جودة المحتوى الذي ينشرونه.

    يشار إلى أن منصّة تيك توك تعمل على تعزيز جهودها لتعديل المحتوى، وتستخدم المنصة مزيجاً من التكنولوجيا الآلية والمراقبة البشرية لتحديد المحتوى المخالف وإزالته بسرعة. فهناك متخصصون يعملون في مجال الثقة والأمان من خلال تكنولوجيا مبتكرة لتطبيق وفرض إرشادات مجتمع المنصة وشروط الخدمة وسياسات الإعلانات التي تنطبق على كل المحتوى.

    -انتهى-

     

     

    نبذة عن الشركة

    تيك توك هي منصة رائدة عالمياً لتصوير مقاطع الفيديو القصيرة عبر الجوّال. وتكمن مهمتنا في إلهام الناس وإثراء حياتهم من خلال منحهم القدرة على التعبير الإبداعي وتزويدهم بتجربة غنية وممتعة وإيجابية. تنتشر مكاتب تيك توك في كل من لوس أنجلوس ونيويورك ولندن وباريس وبرلين دبي ومومباي وسنغافورة وجاكرتا وسيول وطوكيو.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن