سيلزفورس: 75% من فرق المبيعات تستخدم "AI" و توقعات العملاء أصبح أكثر صعوبة

  •  

     

    كتب : محمد الخولي

     

    أصدرت شركة " سيلزفورس "، العالمية المتخصصة في تطوير حلول إدارة علاقات العملاء، اليوم تقرير "حالة المبيعات" الذي يتضمن أفكار 5,500 مختصاً في مجال المبيعات من 27 دولة من ضمنهم 100 من دولة الإمارات ويسلط التقرير الضوء على كيفية قيام فرق المبيعات بموازنة التطورات التقنية وبناء علاقات موثوقة مع العملاء خلال سعيهم لتحقيق النمو في السوق الزاخر بالمنافسة.

    وفيما يلي أبرز النتائج التي توصل إليها التقرير:مندوبو المبيعات يواجهون صعوبات في إيجاد الوقت لتلبية تطلعات العملاء. تعتبر التوقعات المتغيرة للعملاء التحدي الأول أمام فرق المبيعات حول العالم التي تواجه صعوبات في توفير الوقت اللازم للتواصل مع العملاء.

    ويقضي مندوبو المبيعات في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 27% فقط من أوقات عملهم الأسبوعية في التواصل مع العملاء وقال 54% من المختصين في المبيعات في دولة الإمارات العربية المتحدة أشاروا إلى أن تغير توقعات العملاء أصبح أكثر صعوبة مقارنة بالعام الماضي، فيما أشار 13% فقط إلى أنه كان أقل صعوبة.

    تنامي تبني الذكاء الاصطناعي، إلا أن الفجوات المتعلقة بالثقة والبيانات لا تزال قائمة. تزداد مستويات اعتماد الذكاء الاصطناعي وذلك مع سعي الفرق لتحقيق المزيد من الإنتاجية والتخصيص، ولكن المخاوف المتعلقة بالتكامل والأمن وانعدام ثقة العملاء تسلط الضوء على حقيقة أن الإمكانات الكاملة التي تتيحها هذه التكنولوجيا لم تظهر إلى الآن.

    75% من فرق المبيعات في دولة الإمارات قامت بتطبيق الذكاء الاصطناعي بشكل كامل أو أنها تقوم حالياً باختباره، فيما تقوم 22% من الفرق بتقييم هذه التكنولوجيا وتتمثل أبرز فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات في دقة التنبؤات وتعد الرقابة البشرية غير الكافية من أبرز العقبات التي تواجه فرق المبيعات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    معدلات استبقاء الموظفين تشهد ارتفاعاً على الصعيد العالمي. مع الضيق الذي تشهده أسواق العمل، فإن موظفي المبيعات يحتفظون بمواقعهم بدرجة كبيرة. على الصعيد العالمي، أشارت الفرق إلى معدل دوران وسطي للموظفين بلغ 18% خلال الأشهر الـ12 الماضية، منخفضاً عن الرقم السابق المسجل في عام 2022 والبالغ 25%. ولكن معدل استبقاء الموظفين يميل إلى التباين بحسب المناطق.

    23% هو المتوسط التقديري لمعدل دوران الموظفين في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الماضي.

    4% من المختصين في المبيعات في دولة الإمارات العربية المتحدة يتطلعون إلى البحث عن فرص عمل جديدة.

     من جهته قال تيري نيكول، نائب الرئيس والمدير العام لشركة سيلزفورس لمنطقة الشرق الأوسط: "تحرز دولة الإمارات العربية المتحدة تقدماً كبيراً في نشر حلول الذكاء الاصطناعي، حيث تقوم غالبية فرق المبيعات الآن بنشر تطبيقات مبتكرة لتعزيز دقة التنبؤ وتقديم فوائد أخرى. ويتمثل التحدي الأطول أمداً في استخدام الذكاء الاصطناعي بنجاح لتمكين فِرق المبيعات من توفير الوقت والتركيز على بناء علاقات أقوى مع العملاء".

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن