نفيديا تفوز بسباق القيمة السوقية 4 تريليونات دولار

  • بقلم : مارتن كوهين

    محلل البيانات بمؤسسة "  NewsworthyData "

     

    منذ انضمامها إلى النادي الذي تبلغ تكلفته تريليون دولار في مايو 2023 ، أحدثت شركة تصنيع الرقائق الأمريكية نفيديا"  Nvidia " موجات ، لتصبح ثالث شركة تتجاوز قيمة علامتها السوقية 3 تريليونات دولار ، بعد شركة أبل ومايكروسوفت. في مرحلة ما ، حصلت Nvidia على لقب الشركة الأكثر قيمة في العالم ، حيث وصلت قيمتها السوقية إلى 3.34 تريليون دولار ، مدعومة بسوق الذكاء الاصطناعي المزدهر.

     

    مستوحاة من نجاح Nvidia ، الذي لم يكن معروفًا كثيرًا خارج الدوائر التكنولوجية قبل عامين فقط ،أفضل الوسطاء من المقرر التنبؤ بأي من العمالقة الحاليين الذين تبلغ قيكتهم السوقية تريليون دولار قد يكون أول من يعبر علامة فارقة قدرها 4 تريليونات دولار. لقد أخذنا قيمهم السوقية اعتبارًا من 29 يوليو 2024 ، والقيم المستقبلية المتوقعة استنادًا إلى متوسط معدلات النمو التاريخية منذ عام 2022.

     

    وتكشف حساباتنا أنه من بين أعضاء النادي الحاليين الذين تبلغ أعمارهم تريليون دولار، فإن نفيديا هي الشركة الوحيدة على الطريق الصحيح لتحقيق قيمة سوقية تبلغ 4 تريليونات دولار خلال العام المقبل، على الرغم من الانخفاض المفاجئ في أسهمها حيث أدت المخاوف من الركود إلى عمليات بيع في السوق العالمية. وفي الوقت نفسه ، من المتوقع أن تصل مايكروسوفت (MSFT) وأبل (AAPL) إلى هذا الإنجاز بحلول عام 2026 ، قبل وقت طويل من Google (GOOG) ، والتي من غير المتوقع أن تصل إلى هذا التقييم حتى منتصف عام 2031.

    اعتبارًا من أغسطس 2024 ، تتباهى سبع شركات متداولة علنًا فقط بقيمة سوقية تبلغ تريليون دولار أو أكثر. وباستثناء أرامكو السعودية، كلها شركات مقرها الولايات المتحدة تعمل في قطاع التكنولوجيا.

    وتشير توقعاتنا إلى أن نفيديا، التي تبلغ قيمتها حاليًا 2.781 تريليون دولار، تسير على الطريق الصحيح لتكون أول من يصل إلى قيمة سوقية تبلغ 4 تريليونات دولار. إذا استمرت قيمتها السوقية في النمو بمتوسط معدل حديث قدره 104.25٪ ، فمن المتوقع أن تصل Nvidia إلى هذا الإنجاز في غضون ستة أشهر وثلاثة أيام تقريبًا ، بحلول أواخر يناير 2025.

    ومن المتوقع أن تكون مايكروسوفت، بقيمة سوقية حالية تبلغ 3.16 تريليون دولار (379 مليار دولار أكثر من نفيديا) ومتوسط معدل نمو سنوي يبلغ 13.44٪، ثاني شركة تصل إلى تقييم بقيمة 4 تريليونات دولار بحلول منتصف عام 2026.

    ومن المرجح أن تحذو شركة آبل، التي تبلغ قيمتها 3.342 تريليون دولار حتى وقت كتابة هذا التقرير، على افتراض أنها تحافظ على مسار نمو مماثل. كما تخطو المنصات الفوقية (META) ، المعروفة سابقًا باسم فيسبوك ، خطوات كبيرة بمتوسط معدل نمو سنوي يبلغ 49.63٪ ومن المتوقع أن تحقق وضعًا يبلغ 4 تريليونات دولار حتى قبل أمازون.

    من المتوقع أن تكون Google ، بقيمة سوقية تبلغ 2.065 تريليون دولار ومتوسط معدل نمو سنوي يبلغ 10.23٪ ، آخر ما يصل إلى علامة 4 تريليونات دولار بحلول منتصف عام 2031. من ناحية أخرى ، من المتوقع أن تصل أمازون إلى هذا التقييم قبل حوالي ثلاث سنوات.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن