تبلغ قيمته 7.2 مليار دولار : جهاز ابوظبي للاستثمار يقدم عرض لشراء حصة الحكومة الهندية فى "فودافون آيديا "

  • كتب : باسل خالد

    يتطلع جهاز أبوظبي للاستثمار، إلى شراء حصة الحكومة الهندية في شركة  الاتصالات الهندية “فودافون آيديا” (Vodafone Idea)، ضمن منافسة شرسة من جانب صناديق إقليمية أخرى تسعى للفوز بالصفقة.

    وتقدم جهاز أبوظبي للاستثمار (Adia) بعرض لشراء حصة الحكومة الهندية البالغة 23.15٪ في شركة الاتصالات الهندية “فودافون آيديا”، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال إكسبريس الهندية نقلاً عن أشخاص مطلعين.

    ويتنافس جهاز قطر للاستثمار، وشركة تيماسيك السنغافورية أيضًا على الاستحواذ على حصة الحكومة الهندية في الشركة، ولا تزال المحادثات في مراحلها الأولى.

    وشهدت حصة الحكومة الهندية، التي أصبحت أكبر مساهم في “فودافون آيديا”، في عام 2023 بحصة قدرها 32%، انخفاضا إلى 23.15% بعد طرح عام سابق لشركة الاتصالات بقيمة 180 مليار روبية هندية (2.14 مليار دولار أمريكي) – وهو أكبر طرح عام في الهند حتى الآن.

    وتهدف الحكومة الهندية، إلى جمع ما بين 2.2، و2.4 مليار دولار بحلول نهاية السنة المالية 2024 من خلال بيع حصص مختلفة في الشركات المملوكة للدولة.

    في نهاية الربع الأول من 2024، بلغ إجمالي ديون شركة “فودافون آيديا”، (باستثناء التزامات الإيجار بما في ذلك الفوائد) نحو 2.16 تريليون روبية ( 25.81 مليار دولار).

    وانخفضت الإيرادات من العمليات خلال الربع الأول من 2024 بنسبة 0.6% مقارنة بالربع الرابع من 2023.

    وعلى أساس سنوي، مقارنة بنفس الربع من 2023، ارتفعت الإيرادات بنسبة 0.7%.

     

    وفقدت الشركة 2.6 مليون مشترك في الهاتف المحمول، مما خفض قاعدة مستخدميها إلى 212.6 مليون في نهاية مارس الماضي وتأتي آخر أخبار صفقة “Vodafone Idea”، في أعقاب سلسلة من العروض المحتملة من قبل جهاز أبوظبي للاستثمار في العديد من الشركات الهندية.

    وفي الآونة الأخيرة، بدأ الجهاز محادثات مع EQT Baring Private Equity للحصول على حصة 10٪ في مزود القروض التعليمية HDFC Credila Financial Services.

    ويسعى كونسورتيوم مدعوم من جهاز أبوظبي للاستثمار، أيضًا لشراء حصة تبلغ 51% بقيمة 4.8 مليار دولار في شركة الأغذية الهندية “هالديرام”.

    وكان جهاز أبوظبي للاستثمار، وجهاز قطر للاستثمار أيضًا من بين 50 مستثمرًا يدعمون البيع الثانوي لأسهم شركة “أداني” لحلول الطاقة التابعة لشركة أداني الهندية، والتي تصل قيمتها إلى مليار دولار وحاليا، تبلغ القيمة السوقية لشركة “Vodafone Idea”، نحو 7.2 مليار دولار وفقًا لبيانات NSE.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن