الهند : تنتقد شركات التجارة الالكترونية ومنها أمازون بسبب سياسات التسعيرالجائر

  • كتب : وائل الجعفري

     

    انتقد بيوش جويال ، وزير التجارة الهندي، ، شركة أمازون (AMZN) وغيرها من شركات التجارة الإلكترونية، مشيراً إلى أنها تمارس التسعير الجائر مشيرا إلى أن التوسع السريع لهذه الأسواق عبر الإنترنت لا ينبغي أن يأتي على حساب المتاجر التقليدية العديدة في جميع أنحاء البلاد.

     

    ولعبت أمازون وفليبكارت المملوكة لشركة وول مارت دورًا محوريًا في تحويل قطاع البيع بالتجزئة في الهند، حيث ضخت المليارات في عملياتها لجذب العملاء بخصومات مغرية. على الرغم من اللوائح الهندية التي تمنع هذه الشركات من الاحتفاظ بالمخزون أو بيع السلع مباشرة للمستهلكين، إلا أن صغار تجار التجزئة اتهموها بالتحايل على هذه القواعد من خلال هياكل الأعمال المعقدة.

     

    وذكر جويال على وجه التحديد استراتيجيات الاستثمار الخاصة بشركة أمازون، زاعمًا أن الشركة تستخدم أموالها لتعويض الخسائر التجارية بدلاً من تحسين الخدمات. وتساءل عن طبيعة هذه الخسائر وألمح إلى أنها قد تكون مؤشراً على التسعير الافتراسي، حيث لا يُسمح للشركات بالبيع مباشرة للمستهلكين. ومع ذلك، لم يقدم غويال أي دليل يدعم مزاعمه.

     

    وفي إحدى الفعاليات التي أقيمت في نيودلهي، انتقد غويال الضجة التي أحاطت بإعلانات أمازون الاستثمارية، قائلاً: "عندما تقول أمازون إننا سنستثمر مليار دولار في الهند ونحتفل جميعًا، ننسى القصة الأساسية وهي أن المليار دولار لا يأتي من أجل أي خدمة عظيمة".

     

    أعلنت أمازون سابقًا عن خططها لزيادة استثماراتها في الهند إلى 26 مليار دولار بحلول عام 2030، والتي تشمل أعمالها السحابية، وتهدف إلى تحقيق 20 مليار دولار من صادرات البضائع الهندية بحلول عام 2025.

     

    ولدى جويال تاريخ من الإدانة العلنية لعمالقة التجارة الإلكترونية الأمريكية. ففي عام 2021، اتهمهم باستغلال حجمهم وحصولهم على رأس مال منخفض التكلفة للإضرار بالمتاجر المحلية الصغيرة وانتهاك القوانين بشكل صارخ.

     

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن