بريطانيا : هيئة المنافسة توقف تحقيقاتها بشأن متاجر تطبيقات آبل و جوجل

  • كتب : محمد الخولي

     

    أوقفت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) تحقيقاتها في متاجر التطبيقات الخاصة بعملاقي التكنولوجيا Apple وGoogle. يأتي هذا القرار في الوقت الذي تنتظر فيه الهيئة التنظيمية تنفيذ قانون الأسواق الرقمية والمنافسة والمستهلكين (DMCCA)، والذي من المقرر أن يصبح قانونًا في وقت لاحق من عام 2024.

    وسبق أن أجرت هيئة سوق المال دراسة سوقية في عام 2022، حيث فحصت الأنظمة البيئية للهواتف المحمولة داخل المملكة المتحدة. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن كلاً من Apple وGoogle تمتلكان احتكاراً ثنائياً فعالاً لتوزيع التطبيقات في البلاد. وفي أعقاب هذه النتائج، أطلقت هيئة سوق المال تحقيقات مستقلة في كلتا الشركتين، وفحصتهما بحثًا عن سلوكيات محتملة مانعة للمنافسة.

     

    ومع ذلك، أعلنت هيئة سوق المال يوم الأربعاء عن وقف هذه التحقيقات. وتستعد الهيئة لـ DMCCA، الذي يعد بتقديم نظام جديد داعم للمنافسة في الأسواق الرقمية. وقد صرح ويل هايتر، المدير التنفيذي للأسواق الرقمية في هيئة سوق المال، قائلاً: "بمجرد دخول نظام الأسواق الرقمية الجديد الداعم للمنافسة حيز التنفيذ، سنتمكن من النظر في تطبيق هذه الصلاحيات الجديدة على المخاوف التي حددناها بالفعل من خلال عملنا الحالي."

    حتى الآن، لم تقدم Apple أو Google أي تعليقات بشأن قرار هيئة سوق المال الأخير بتعليق التحقيقات. تتطلع صناعة التكنولوجيا والهيئات التنظيمية الآن إلى تطبيق قانون هيئة أسواق المال، والذي قد يعيد تشكيل الرقابة على الأسواق الرقمية وتنظيمها في المملكة المتحدة بشكل كبير.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن