بقيمة 5 مليار دولار : "AMD" تستحوذ على "زد تي سيستمز" لمنافسة " انفيديا"

  • كتب : عادل فريج

     

    استحوذت شركة إيه إم دي (AMD) بشكل نهائي على صانع خوادم الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي "زد تي سيستمز"  (ZT Systems) مقابل 4.9 مليار دولار حيث قدّرت "إيه إم دي" قيمة صفقة النقد والأسهم لشركة "زد تي" سيستمز بمبلغ 4.9 مليار دولار، بما في ذلك دفعة مشروطة تصل إلى 400 مليون دولا .

     

    وتوقعت "إيه إم دي" إغلاق الصفقة في النصف الأول من عام 2025، رهنًا بموافقات الجهات الناظمة. وعند اكتمال عملية الاستحواذ، ستدمج "زد تي سيستمز" في مجموعة أعمال حلول مراكز البيانات التابعة لشركة إيه إم دي ، وسيتولى الرئيس التنفيذي لشركة زد تي سيستمز إدارة عمليات الإنتاج.

     

    وتهدف"إيه إم دي" بهذه الخطوة إلى تعزيز أنظمة الذكاء الاصطناعي لمراكز البيانات الخاصة بها في سوق مسرعات الذكاء الاصطناعي الآخذة في التوسع، التي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 400 مليار دولار بحلول 2027 وتعزيز قدراتها التنافسية مع " انفيديا " .

     

    تختص شركة "زد تي سيستمز"، التي تتخذ من نيو جيرسي مقراً لها، بتصميم وبناء البنية التحتية الضرورية لتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة مثل شات جي بي تي وتوظف الشركة نحو 2500 موظف، بينما تخطط "إيه إم دي" للاحتفاظ بنحو 1000 مهندس منهم .

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن