قراصنة يستغلون ماكدونالدز لتنفيذ عملية احتيال كبرى بعملة رقمية مزيفة

  • كتب : مصطفى ابراهيم

    اخترق قراصنة العملات الرقمية الحساب الرسمي لماكدونالدز على إنستجرام ونفذوا عملية احتيال تُعرف باسم "Rug pull"، مما أدى لسرقة أكثر من 700 الف دولار وقام القراصنة،من خلال استغلال ثقة المتابعين البالغ عددهم 5 ملايين، بالإعلان عن عملة مشفرة وهمية تُسمى "GRIMACE" على شبكة سولانا وارتفعت قيمة العملة لفترة وجيزة إلى 25 مليون دولار.

    و"Rug pull" هي عملية احتيال في عالم العملات الرقمية، حيث يقوم المطورون أو القائمون على مشروع معين بإنشاء عملة رقمية أو مشروع على تقنية البلوك تشين، ويعملون على الترويج له بشكل مكثف لجذب المستثمرين. بعد أن يقوم عدد كبير من الأشخاص بشراء العملة أو الاستثمار في المشروع، يقوم المطورون بسحب جميع الأموال المتاحة بشكل مفاجئ، مما يؤدي لانهيار قيمة العملة الرقمية وترك المستثمرين مع أصول عديمة القيمة.

    تعد هذه العملية خطيرة لأنها تستغل الثقة التي يمنحها المستثمرون للمشروع أو العملة، وغالبًا ما تحدث في مشاريع جديدة أو عملات مشفرة ذات قيمة سوقية منخفضة، حيث يمكن للمطورين تنفيذ هذه الاحتيالات بسرعة قبل أن يتمكن المستثمرون من إدراك ما يحدث حيث تضمن عمليات الاحتيال من هذا النوع تضخيم قيمة العملة المشفرة بشكل كبير قبل أن يسحب المطورون أموالهم، مما يترك المستثمرين الآخرين بأصول عديمة القيمة يبدو أن حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بغيويوم هويين، مدير التسويق الأعلى في ماكدونالدز، تم اختراقها أيضًا. حيث نُشرت إعلانات تروّج لعملة GRIMACE على حساباته الشخصية، مما أظهر هذه العملة الوهمية على أنها مشروع رسمي لماكدونالدز على شبكة سولانا.

    وعد حساب هويين بأن ماكدونالدز ستتابع حاملي عملة GRIMACE الذين سجلوا حساباتهم على إنستجرام، مما أضفى نوعًا من الشرعية على عملية الاحتيال وزاد من تأثيرها حيث تداول بعض المستخدمين عملة GRIMACE محاولين تحقيق مكاسب سريعة. ونتيجة لذلك، بلغ حجم التداول أكثر من 25 مليون دولار خلال الـ 24 ساعة الماضية وبعد الاختراق، استعادت ماكدونالدز السيطرة على حساب إنستجرام الخاص بها وحذفت كل المحتويات المتعلقة بالعملة الوهمية وعلى الرغم من استعادة الحساب، إلا أن هذا الاختراق يعكس المخاطر المستمرة في سوق العملات الرقمية.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن