للتحكم بالعين واليدين : ميتا تستعد لإطلاق نظارة " بافن "واقع مختلط

  •  

    كتب : باكينام خالد

     

    تستعد شركة " ميتا " لإطلاق نظارة واقع مختلط جديدة بحلول عام 2027، بوزن أخف بكثير مقارنة بالنظارات الحالية في السوق، وفقًا لتقرير حديث من صحيفة The Information.

     

    جاء هذا الإعلان بعد قرار الرئيس التنفيذي لميتا، مارك زوكربيرج، ومدير التكنولوجيا، أندرو بوزورث، بإلغاء مشروع تطوير نظارة تحمل اسم “لا جولا” والتي كان من المتوقع أن تكون خليفة لنظارة Meta Quest Pro. بدلًا من ذلك، حصلت ميتا على الضوء الأخضر لتطوير نظارة جديدة تحمل الاسم الرمزي “بافن”، التي تتميز بوزن لا يتجاوز 110 جرامات، وذلك بفضل نقل البطارية ووحدات المعالجة إلى وحدة خارجية يمكن حملها في الجيب.

     

    تعتمد نظارة “بافن” على تقنيات متقدمة مثل عدسات Pancake وكاميرات Pass-through التي تمكّن المستخدم من رؤية العالم المحيط دون الحاجة لخلع النظارة. كما أنها مصممة لتكون خالية من وحدات التحكم التقليدية، معتمدة على التحكم بحركة العينين واليدين والأصابع، في نهج مشابه لما تقدمه أبل في نظارة Vision Pro.

     

    وتشير التوقعات إلى أن ميتا ستطلق نموذجين من Quest 4 في عام 2026، مما يجعل “بافن” مقدمة لعائلة جديدة من النظارات الذكية تركز على الاستخدامات الإعلامية والإنتاجية، وتنافس مباشرة نظارات أبل Vision Pro بأسعار أقل.

     

    في ظل هذا التوجه، يشهد سوق النظارات الذكية منافسة شديدة بين الشركات الكبرى مثل سامسونج وجوجل وكوالكوم، بالإضافة إلى شركات ناشئة مثل SUPERHEXA التي أدخلت منصة ChatGPT في نظارتها الذكية، مما يعكس تزايد الاهتمام بتطوير تقنيات تفاعلية تلبي احتياجات المستخدمين بطرق مبتكرة وجذابة.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن