العملات المشفرة تواصل التراجع اليوم مع تجدد انحسار شهية المخاطر

  • بقلم : سامر حسن

     محلل أول لأسواق المال في XS.com

     

    تستمر البيتكوين في التراجع اليوم وبنسبة 2% وكانت قد تراجعت ما دون مستوى 56,000 دولاراً في التعاملات الباكرة وهذا ما كان يمثل أدنى المستويات منذ حوالي الشهر. الايثريوم أيضاً تقترب من مستوى 2300 دولاراً.

    التراجعات الملحوظة للعملات المشفرة يأتي مع تجدد الخسائر الحادة في سوق الأسهم في الولايات المتحدة والتي جاءت بدورها مع تفاقم المخاوف حول سلامة الاقتصاد الأمريكي.

    حيث شهدنا نهاية الاسبوع الماضى تقرير مديري المشتريات التصنيعي من ISM عن شهر أغسطس فيما كانت أنشطة التصنيع قد استمرت في الانكماش. كما أشار التقرير إلى انكماش الطلبيات الجديدة وتسليمات الموردين والصادرات والواردات. أي أن الطلب لا يزال ضعيفاً وذلك على ضوء عدم رغبة الشركات في الاستثمار الرأس مالي والمخزون نتيجة السياسية النقدية المتشددة وعدم اليقين تجاه الانتخابات الرئاسية، وفق ما ذكر التقرير.

    أدى هذا إلى تجديد موجات البيع في سوق الأسهم وانتهى الامر بمؤشر NASDAQ 100– المؤشر المهم لشهية المخاطر –بالإغلاق على تراجع بنسبة 3.15%.

    هذه السلبية المحيطة بالعملات المشفرة شكل المزيد من الإحباط للمستثمرين. حيث شهدنا الأمس أكبر موجة لنزوح تدفقات أموال المستثمرين من صناديق البيتكوين الفورية منذ مايو الفائت وذلك مع صافي تدفقات خارجة بأكثر من 287 مليون دولاراً، وفق SoSo Value.

    اليوم لوحده أيضاً قد شهد تصفية ما قيمته أكثر من 100 مليون دولار من المراكز الشرائية لمشتقات البيتكوين، وفق CoinGlass. فيما أن مراكز العقود الأجلة للبيتكوين مستمر في التقلص وبلغت اليوم أدنى مستوى لها منذ عشرين يوماً عند 29.13 مليار دولاراً.

     

    فيما أن الجانب المشرق الأمس، أن البيانات المخيبة الأمس عززت من فرضية قيام الفيدرالي بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع المقبل بعد أسبوعين، حيث تبلغ احتمالية تحقيق ذلك 41% وفق CME FedWatch Tool. في حين أن الفرضية الأكثر ترجيحاً إلى الأن هي الخفض بمقدار 25 نقطة. أما عن بقي هذا العام، فهناك احتمالية بنسبة 44% أن يتم خفض سعر الفائدة في المجمل بمقدار نقطة مؤية كاملة بعد اجتماع ديسمبر.

    المزيد من التفاؤل حول الخفض المتعدد من شأنه أن يعطي بعض الدفع لشهية المخاطر في الأسواق وهذا بطبيعة الحال عامل جوهري للعملات المشفرة. لكن، برأيي، يبقى التبني الأوسع لتكنولوجيا العملات المشفرة بعيداً عن كونها أصل مضاربي بشكل رئيس كما هي اليوم واستقرار البيئة التنظيمية التشريعية من أهم العوامل الداعمة للمزيد من الارتفاعات المستدامة.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن