جروسي: تكثيف الشراكة مع الأمم المتحدة و"الأوروبي" لضمان السلامة النووية

  •  

     

    أكد رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية،  أن الشراكة الدولية مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي مكثفة لزيادة ضمانات الأمن والسلامة النووية خاصة في مناطق الصراع في أوكرانيا والشرق الأوسط.

     

    وقال جروسي -في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، عقب الاجتماع الشهري لمجلس محافظي الوكالة- إنه لا يوجد تقدم ملموس في المفاوضات مع إيران, مشيرا إلى استمرار المفاوضات مع الحكومة الإيرانية ولازال أمامنا الكثير من العمل لإحراز تقدم.

    وأوضح جروسي أن خبراء الطاقة التابعين للوكالة متواجدون في أوكرانيا للعمل من أجل تحقيق أقصى مستوى للأمن والسلامة النووية لمحطات الطاقة. وأشار جروسي إلى أن محطات الطاقة لا يجب أن تكون هدفا للعمليات العسكرية وهو ما أكدت عليه خلال زيارتي إلى كييف الأخيرة ولقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

    ولفت إلى الوضع في كل من محطتي زاباروجيا وكورسك مقلق للغاية وهناك حاجة إلى ضمان الأمان النووي بهما دون أي تهاون وتأمينهما ضد الأعمال العسكرية القريبة منهما للغاية.

    ونوه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى استمرار أعمال المراقبة والتقييم المستمر ولن تتهاون الوكالة في بذل جهود التأمين اللازمة لهما.

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن