الزراعة" تسلم شهادات التخرج للتطور التكنولوجى لمبعوثين من 10 دول إفريقية

  •  

    سلم الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، نيابة عن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وشينو ماساو نائب رئيس مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" بمصر، شهادات البرامج التدريبية للمبعوثين الأفارقة، والذين أتموا البرنامج التدريبي بالمركز المصري الدولي للزراعة، حول البحوث والإرشاد في الأرز.

     

    وقال المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية إن البرنامج التدريبي استمر لمدة شهرين، وذلك في إطار تفعيل اتفاقيه التعاون الثلاثي والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية والمركز المصري الدولي للزراعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وهيئة التعاون الدولي اليابانية.

    وأضاف أن البرنامج استفاد منه متدربين من عشر دول إفريقية هي: بنين، جنوب السودان، زامبيا، غنيا كوناكري، كوت ديفوار، مالي، ملاوي، مدغشقر، السنغال، والصومال، حيث تم اختيارهم من إجمالي 27 متدربا سبق وأن تم تدريبهم لمدة شهر في يوليو الماضي باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس.

    وقدم المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، الشكر ل`"جايكا"، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.. مؤكدا أن من أحد أهم أولويات وزارة الزراعة في المرحلة الراهنة هو الاهتمام بالإرشاد الزراعي ونقل المعلومة الزراعية إلى العاملين بالقطاع الزراعي وصغار المزارعين ليس فقط في مصر، ولكن للأشقاء في دول القارة الإفريقية.

    وأشار "موسى" إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز استراتيجية التعاون مع دول القارة الإفريقية، وكذا تكليفات وزير الزراعة، بتقديم الدعم الفني في الأنشطة المختلقة المرتبطة بقطاع الزراعة لأشقائنا من دول القارة الإفريقية.

    وأكد أن التعاون القائم بين "جايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة مستمرة منذ ثمانينيات القرن الماضي، وذلك للمساهمة في تدريب الأشقاء الأفارقة.. لافتا إلى أن هذا البرنامج التدريبي يسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتطوير ممارسات زراعة الأرز المستدامة والفعالة في إفريقيا.

    من جهته، قدم شينو ماساو الشكر لوزير الزراعة والمركز المصري الدولي للزراعة والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والقائمين على تنسيق البرنامج التدريبي وذلك بالتعاون لمنح الدول الإفريقية بالمزيد من الخبرة لزيادة محصول الأرز في إفريقيا.

    وأشار إلى أن المراكز البحثية في مصر وما بها من علماء استطاعوا تقديم الدعم الفني للدول الإفريقية.

    بدورهم، أكد المشاركون أن قارة إفريقيا تواجه مشكلة انعدام الأمن الغذائي على الرغم من مواردها الطبيعية، ورغم ذلك لا يمكن سد هذه الفجوة إلا من خلال نقل التكنولوجيا وبناء القدرات الفنية للعاملين بالقطاع الزراعي في إفريقيا، وهذا ما يتم من خلال الدورات الفنية التي يتم تنفيذها بالمركز المصري الدولي للزراعة بتوجيهات من القيادة السياسية في مصر ووزارة الزراعة.. مشيرين إلى أن "جايكا" تدعم هذه البرامج بالتعاون مع مصر بما لها من دور رائد في المنطقة.

    وأعربوا عن امتنانهم لوزارة الزراعة والوكالة المصرية من أجل التنمية لدور المهم في مجال دعم الدول الإفريقية في نقل التكنولوجيا الحديثة لها في المجال الزراعي بكل أنشطته.

    في ذات السياق، قالت المهندسة سهير الحفني مدير عام المركز المصري الدولي للزراعة إن هذا البرنامج استمر على مدار شهرين متتالين جزء منه كان عبر الفيديو كونفرانس والجزء الآخر تمثل في استقبال المتدربين بالمركز للتدريب العملي وتنفيذ الزيارات الميدانية.. مؤكدة أنه تم التدريب على نقل المعرفة والمهارات اللازمة لتحسين إنتاج الأرز بهدف الوصول إلى مستقبل أفضل في مجال زراعة الأرز بإفريقيا.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن