علماء روس يحددون العامل الرئيسي اللازم للتنبؤ بمسار وباء كورونا

  • أكد المركز النووي الفيدرالي الروسي, ومعهد " زاباباخين" للبحث العلمي والفيزياء التقنية لعموم روسيا, أن نموذج دورة العدوى بفيروس كورونا المستجد الذي طوره المتخصصون في المعهد, أظهر فرصا جيدة لتقييم نتائج التدابير التقييدية المتخذة, وأن السؤال الرئيسي للتشخيص الإضافي هو حول نسبة حاملي فيروس (كوفيد-19) بدون أعراض.

    وذكروا -في بيان أورده المكتب الصحفي للمركز, وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية- أن المتخصصين قاموا بتحديث نموذج "سيرد" للتحليل والتنبؤ بفيروس كورونا المستجد الأكثر شعبية في العالم وفي نفس الوقت قاموا بإنشاء نموذج إحصائي خاص بهم. وأوضح نائب رئيس القسم العلمي والنظري في معهد "زاباباخين" للبحث العلمي والفيزياء التقنية لعموم روسيا, فلاديمير ليجونكوف, أن " الوباء هو مثال نموذجي لرد فعل تسلسلي.

    أحد المرضى ينقل العدوى إلى العديد من الأشخاص الأصحاء, والذين بدورهم ينقلون العدوى إلى غيرهم.

    إن معادلات نموذج "سيرد" مماثلة للمعادلات التي تصف التفاعل المتسلسل في قنبلة نووية أومفاعل نووي, لذلك كانت مفهومة بالنسبة لنا".

    وأضاف ليجونكوف, أن نموذج "سيرد" التفاضلي بسيط للغاية, ويعتمد حله على الفرق بين معلمتين رئيسيتين فقط وهما معدل الإصابة ومعدل الشفاء, إذا كان الفرق إيجابيا, فإن الوباء يزداد بالانتشار, وإذا كان سلبيا, فإنه الوباء يتنا



    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن