ما علاقة البحث العلمي بالإبداع؟ ما هي خطوات الإبداع؟

  •  

    بقم / محمد النواوى 

     

    البحث العلمي يحتاج الي تمويل لكي يؤتي ثماره في صورة اكتشاف ما، في حين الإبداع هو استخدام هذا الاكتشاف للوصول الي منتج ما يتم تسويقه والحصول على ربح منه. نأخذ مثلاً اكتشاف الترانزستور وصناعة الحاسب الآلي. تم انتاج أول ترانزستور عام ١٩٤٧ في " Bell Labs". 

     

    أما عن خطوات الإبداع لاستخدامه في صناعة الكمبيوتر فتتمثل اولها فى "Mobilization " أو تحريك الفكرة لتنتقل من صاحب اكتشاف الترانزستور الي مطور نموذج الحاسب الآلي المبني علي الترانزستور.

     

    كذلك تتمثل الخطوة الثانية فى  "Advocacy " أو موازنة مزايا و عيوب المنتج أو الحاسب الآلي لدراسة مدي جدواه. ولذلك رغم اكتشاف الترانزستور ١٩٤٧ إلا أن استخدامه في الحاسب الآلي بدأ في العقد التالي نظراً للتطور التكنولوجي حيث أصبح الترانزستور أقل تكلفة وأعلي كفاءة.

     

    على حين ان الخطوة الثالثة فهى " Experimentation " وهي مرحلة التجريب. حيث قام باحثو جامعة مانشستر عام ١٩٥٣ بتطوير نموذج لحاسب آلي يعمل بترانزستور صنع من خلال شركة " STC ". أيضاً صنع أول حاسب آلي بالكامل من الترانزستور عام ١٩٥٤ من خلال"  Bell Labs " للجيش الأمريكي.

     

    وتركز الخطوة الرابعة على  "Commercialization " أو تسويق المنتج، حيث قامت شركة IBM بإنتاج أول آلة حاسبة تجارية من الترانزستور عام ١٩٥٥.

     

    والخطوة الاخيرة هى " Diffusion " أو انتشار المنتج تجارياً. نظراً لصغر حجمها بالمقارنة بسابقتها، وتوفيرها في استهلاك الطاقة، انتشرت الحاسبات المصنعة من الترانزستور بالكامل بحلول الستينيات. 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن