الظروف الاقتصادية .. تأثر سوق الأجهزة الذكية للمنازل

  • بقلم : إسحاق تي نغاتيا

     محلل أبحاث في " IDC "

    شهد سوق الأجهزة المنزلية الذكية في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا (META) أداءً متباينًا في الربع الأخير من عام 2022 حيث عدل المستخدمون النهائيون إنفاقهم.

    في حين ارتفعت الشحنات بنسبة 15.9٪ على أساس سنوي (أي مقارنة بالربع الرابع من عام 2021) ، انخفض السوق بنسبة 3.4٪ في الربع الثالث من عام 2022. وذلك وفقًا لأحدث الرؤى من مؤسسة البيانات الدولية (IDC) ، مع تحديث المنزل الذكي العالمي ربع السنوي للشركة.

    يوضح  أنه تم شحن 8.44 مليون جهاز منزلي ذكي عبر منطقة META في الربع الرابع من عام 2022.

    وتواصل المنطقة جذب المزيد من العلامات التجارية والموردين داخل مساحة الأجهزة المنزلية الذكية". "ينشأ الجاذبية من القاعدة المنخفضة التي تطور السوق من خلالها وزيادة الوعي بفوائد هذه الأجهزة. ومع ذلك ، فإن الظروف الاقتصادية الصعبة - مثل زيادة أسعار الفائدة ، ومستويات التضخم المرتفعة ، وتقلبات العملات الأجنبية في الأسواق غير مرتبطة بالدولار - أدت إلى انخفاض في إنفاق المستخدم النهائي في جميع أنحاء المنطقة. سبب آخر للانخفاض ربع السنوي هو أن أجهزة التلفزيون الذكية كانت محركًا رئيسيًا للنمو في الربع الثالث من عام 2022 ، ويرجع ذلك أساسًا إلى كأس العالم لكرة القدم 2022 تم تنظيمه في قطر ".

    يستمر المستخدمون النهائيون في تبني تقنيات المنزل الذكي حيث يتطلعون إلى جعل منازلهم أكثر كفاءة وملاءمة وأمانًا. وبالتالي ، تستمر المنتجات في فئات مثل الإضاءة والأجهزة والمراقبة / أجهزة الاستشعار في المنزل في تسجيل النمو. تستمر الجوانب الوظيفية لمثل هذه المنتجات في جذب انتباه المستخدمين النهائيين لتجربة هذه الأجهزة.

    تلاحظ
    IDC أن المستخدمين النهائيين يدركون بشكل متزايد الراحة الإضافية لمفهوم "المنزل الذكي" في تحسين حياتهم اليومية. بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع أن يخفف Matter ، وهو معيار الاتصال مفتوح المصدر لأجهزة المنزل الذكي وإنترنت الأشياء (IoT) ، التحديات التي كانت موجودة تقليديًا حول الاتصال البيني للأجهزة. بدأ طرح Matter في الربع الرابع من عام 2022 ، ورأى البائعون أن هذا يمثل فرصة لزيادة الحجم ضمن فئاتهم الخاصة.

    لا يزال سوق الأجهزة المنزلية الذكية مجزأًا مع مجموعة واسعة من البائعين ، على الرغم من أن بعض هؤلاء يتخصصون في فئة واحدة فقط. تشهد المنطقة تدفقًا متزايدًا من البائعين الذين يكافحون للاستيلاء على حصة في السوق ككل. تشمل بعض العلامات التجارية الرائدة في المنطقة
    Amazon و Eufy و Google و Honeywell و IKEA و iRobot و LG Electronics و Nest و Ring و Samsung و Xiaomi.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن