جهاز يحول الحرارة الزائده إلى كهرباء

  • ابتكر فريق من جامعة ولاية بنسلفانيا جهازًا صغيرًا يحول بعض الحرارة المهدورة – في مواسير المنازل والمكاتب مثلًا – إلى كهرباء نظيفة، بدل فقدانها كلها في الغلاف الجوي.

    صحيح أن فكرة الأجهزة الكهربائية الحرارية قديمة، لكنها لم تكن عملية في الواقع، وأما النماذج الجديدة فقال الفريق إنها حققت نتائج واعدة لم تتحقق قبلُ إلا في المختبرات، وأنها نظيفة تمامًا لا تُصدر كيمياويات أو انبعاثات، وإنما توضع قرب مصدر الحرارة فتعتمد على حركة الإلكترونات من الناحية الأسخن إلى الناحية الأبْرد.

    بل تَصلح التقنية للتبريد أيضًا، لأنها عندما تمد بالكهرباء تَبرد وتُكثف الرطوبة إلى جليد، فيسع أن تحل محل تقنيات التبريد التي تلوث الجو بغازات غير صديقة للبيئة؛ وكل هذا بفضل خبرة جامعة ولاية بنسلفانيا في رأي شاشانك بريا، النائب المساعد لرئيس البحث، وأستاذ الهندسة وعلوم المواد في الجامعة.

    ولّد الجهاز طاقة أعلى بنسبة 28% وأكثف بنسبة 162% مما تولده الأجهزة التجارية، مع أن صنعه تطلَّب نصف المواد الخام التي تتطلّبها تلك الأجهزة الأخرى في المعتاد، وهذا يجعله أقل تكلفة وأخف خفةً تجعله قابلًا حتى للبس لِحصْد بعض حرارة أجساد البشر وتوفير طاقة متجددة، وفق ما أوضحه رافي أنانت كيشور، المؤلف المشارك للدراسة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن