خلال مؤتمر " الجمعية الالمانية للتعهيد " : المصريون يقاتلون من التواجد بالسوق الاوروبى أوروبا تحت مظلة " ايتيدا "

  •  

    كتب : شيماء حسن

    اكد فيكتور دوكتور المدون البولندي المتخصص في شئون التعهيد والخدمات المشتركة انه اثناء تواجده في برلين لحضور مؤتمر تنظمه الجمعية الألمانية للتعهيد (Deutscher Outsourcing Verband) ،ويعد هذا أحد المؤتمرات القليلة في ألمانيا، التقي مع أكثر من 100 متخصص من الشركات والعملاء من ألمانيا وموردي هذه الخدمات من مختلف دول العالم.

     

    اشار احرص على حضور هذا المؤتمر كل عام وفي كل مرة أجد فيها أشياء مثيرة للاهتمام حيث ألتقي بأشخاص أيضا ليست بأقل إثارة للاهتمام. إلى جانب ذلك، أنا لست الوحيد من بولندا. يرافق دولتنا مجموعة معينة من الممثلين، والتي جمعت هذا العام كلاً من شركات تكنولوجيا المعلومات ومراكز خدمات التعهيد وحتى القطاع العام.

     

    لكنني لن أكتب عن ذلك اليوم. سوف أذكر مصر، المتعطشة لتقديم خدمات التعهيد، ليس فقط لألمانيا، ولكن أيضًا لدول اخرى في أوروبا. كانت مصر، وتحديداً هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" من القاهرة، واحدة من الشركاء الرئيسيين لهذا الحدث في العاصمة الألمانية. لقد أتيحت لي الفرصة للتحدث إلى ممثلي الهيئة ومصر في المؤتمر المنعقد في العاصمة الألمانية برلين.

     

    في الأساس، الاجتماع مثل العديد من الاجتماعات الأخرى، يسعدني أن أتجول خلال الأحداث المختلفة المتعلقة بصناعة التعهيد، لكنني تعلمت هنا بعض الأشياء الجديدة. في الواقع، علمتني هذه الأشهر الماضية الكثير عن حجم صناعة الخدمات المشتركة في العالم. مع بعض الموضوعات التي أوافق عليها، وغيرها التي أناقشها، وأبتسم قليلاً عند سماع بعض البيانات.

     

    حسنًا، لكن لنعد إلى مصر.

     

    هل تعلم أن صناعة التعهيد في مصر، وفقًا لتقديرات شركة IDC العالمية، يبلغ عدد العاملين بها بجانب الخدمات المشتركة حوالي 212 ألف موظف، ومن المتوقع أن يزيد إلى 240 ألف عام 2020.

    إذا نظرنا إلى أبعد من ذلك وبمراجعة البيانات المالية من موقع payscale.com، سنجد أن متوسط ​​الراتب السنوي لمطور البرمجيات في مصر هو 7.500 دولار أمريكي وبالمقارنة ببولندا، تقدر قيمة هذه الأجر بحوالي 24.000 دولار أمريكي سنويًا.

    ويوجد الآن أكثر من 100 دولة تحصل على العديد من خدماتها من مصر، وبأكثر من 20 لغة.

    كما يوجد أكثر من 500 ألف خريج جامعي كل عام، وما يصل إلى 270 ألف خريج يحصلون على دورات تدريبية متعلقة بخدمات الأعمال الحديثة وخدمات تكنولوجيا المعلومات. حسنًا، الحجم ليس مفاجئًا، ففي النهاية يبلغ عدد سكان مصر أكثر من 100 مليون نسمة.

     

    لم يكن حضور ممثلي مصر في برلين عرضيًا. على عكس مزودي الخدمات من منطقة جنوب وشرق ووسط أوروبا، ولم يركز المصريون فقط على جذب المستثمرين من ألمانيا بل كان هدفهم أيضًا التركيز على شركات من بولندا وبلغاريا ورومانيا والدول المجاورة، وبحث فرص للشراكة مع مقدمي الخدمات في مصر.

     

    نفس المنطقة الزمنية، وتقريباً نصف التكلفة، مبيعات قوية لدول أوروبا الغربية ... حسنًا، إنها تعطينا أشياء يجب التفكير فيها. هناك دائمًا سؤال حول الجودة ونقل المعرفة وحقوق التأليف والنشر والقانون الدولي وما إلى ذلك، لكن ذلك جعلني أفكر قليلاً.

     

    هل سنعمل مع شركات التعهيد المصرية؟ ربما. في النهاية، نحن نعمل بالفعل مع كيانات من الهند والفلبين والصين وأوكرانيا.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن