القومي للبحوث الفلكية ينظم ورشة عمل عن رصد الأقمار الصناعية

  • نظم المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة الدكتور جاد القاضي، ورشة عمل بعنوان "رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي" وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا؛ بحضور الدكتور هشام حسين نائب رئيس المعهد، وعدد من المهتمين بعلوم الفضاء، وتحت رعاية د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

    وخلال فعاليات الورشة استعرضت د. رشا غنيم القائم بأعمال رئيس معمل أبحاث الفضاء القدرات والإمكانات المتميزة للمعهد في أبحاث الفضاء، وأهم الأقسام والوحدات الموجودة به.

    كما ألقى الدكتور مكرم إبراهيم رئيس قسم أبحاث الشمس والفضاء محاضرة عن "الرصد البصري للأقمار الصناعية والحطام الفضائي" تناولت الطرق المختلفة لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي، مع التركيز على طريقة رصد الأقمار الصناعية باستخدام التلسكوبات البصرية، فضلا عن استعراض بعض نتائج الأرصاد عن الأقمار الصناعية، التى تم رصدها مؤخرًا باستخدام التلسكوب البصري بالقطامية.

    وعلى هامش فعاليات الورشة دار نقاش مفتوح حول تقنية الرصد باستخدام الليزر واستخدام التلسكوبات البصرية، وآليات الاستفادة من إمكانيات المعهد الهائلة في خدمة خطة التنمية المستدامة في مصر 2030.

     









    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن