بعد سلسلة تذبذات : 230 مليار دولار ارباح العملات الرقمية في ساعات

  • كتب : محمد الخولى

     

    يبدو ان العملات الرقامية المشفرة سوف تستمر فى اللاعب بإعصاب المستثمرين الراغبين فى الدخول الى هذا المجال فمن زمن التقلبات، ساعات وتخسر العملات الرقمية مئات المليارات، وساعات أخرى حتى حتى تربح القيمة ذاتها وبعد خسائر الـ24 ساعة الماضية التي تكبدتها العملات المشفرة بقيادة العملة الأولى في العالم البتكوين  .

    يبدو أن صحوة مفاجئة أشبه بالهجوم المباغت الذي تشنه البنوك المركزية الكبرى حول العالم على العملات الرقمية، نجحت بتكوين وأخواتها في استرداد نحو 230 مليار دولار خلال ساعات.

    ونزل رأس المال السوقي للعملات الرقمية بالتعاملات المبكرة اليوم إلى أقل من 1.33 تريليون دولار، بينما ارتفع ألآن إلى مستويات أعلى من 1.55 تريليون دولار.

    ورغم هجوم بنك الشعب الصيني و الفيدرالي الأمريكي المستميت على العملات الرقمية ووصفها بأنها لا تصلح كأداة للدفع.

    وما سبقه من ضربة موجعة من رجل التغريدات الأول في العالم الرقمي قطب الأعمال الأمريكي إيلون ماسك بشأن التخلي عن البتكوين ومنح الدوجكوين مزيدا من التبني.

    وما تلى ذلك من رؤية سلبية لبنوك جي بي مورجان (NYSE:JPM) و جولدن مان ساكس ودويتشه بنك بشأن مستقبل البتكوين والعملات الرقمية.

    وهى الهجمات التي نزل خلالها رأس المال المال السوقي للهملات الرقمية في أياما معدودات نحو 850 مليار دولار من مستويات 2.55 تريليون دولار.

    نجحت العملات الرقمية في تسجيل ارتفاعات قوية خلال الساعات القليلة الماضية والتي بلغت ذروتها بعد اقتراب بتكوين من مستويات الـ38 ألف دولار.

    وارتفعت بتكوين خلال تلك اللحظات بأكثر من 8% إلى مستويات قرب الـ 38 ألف دولار صعودا من 33 ألف دولار بينما قفزت قيمتها السوقية أعلى 705 مليار دولار.

    وزادت أكبر العملات البديلة الإيثريوم ETH/USD   بأكثر من 10% أعلى مستويات الـ2000 دولار التي كانت تتداول أدناها صباح اليوم الإثنين.

    وارتفعت الإيثريوم المنافس الأبرز للبتكوين إلى مستويات 2340 دولار بينما بلغت قيمتها السوقية 271 مليار دولار.

    وارتفعت كاردانو رابع العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية بعد تيثر محدودة الحركة، بنسبة تجاوزت الـ 15% أعلى مستويات 1.5 دولار.

    بينما قفزت القيمة السوقية لكارادنو Cardano  إلى أكثر من 48 مليار دولار، وعززت العملة من مكاسبها خلال شهر لتقفز إلى 32%.

    ونجحت بينانس كوين خامس العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية في تخطي مستويات الـ300 دولار مرة أخرى بعد تسجيل ارتفاعات قوية في الساعات الماضية.

    وارتفعت بينانس كوين BNB/USD   بأكثر من 17% إلى مستويات 310 دولار بينما بلغت قيمتها السوقية أكثر من 47.2 مليار دولار.

    ويبدو أن الدفاع المستميت لإيلون ماسك عن الدوجكوين DOGE/USD  بدأ يؤتي أكله، لترتفع بعد تراجعات عنيفة بنسبة 3% إلى مستويات 0.3308 دولار.

    وبينما تتراجع الدوجكوين بنسبة 35% خلال تعاملات الأسبوع، إلا أنها لا تزال ترتفع 26% خلال ثلاثين يوما وتبلغ قيمتها السوقية 43 مليار دولار.

    ويبدو أن التعافي بدأ يدب في أوصال الريبل المكلوم بفعل دعاوى هيئة البورصات والأوراق المالية الأمريكية.

    وزاد الريبل بأكثر من 10% إلى مستويات 0.9 دولار بينما زادت قيمته السوقية إلى 40.4 مليار دولار.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن