مع تفاقم تذبات اسعارها بقيمة 200 مليار دولار : هل تنقذ قمة " ماسك " مصير عملة " البتكوين " بعد تراجعها الى ما دون ال 40 الف دولار

  • كتب : نهله احمد – صابر محمد

     يبدو أنه كان لابد وأن يتدخل، حتى يتمكن من إنقاذ ما يمكن إنقاذه، مليارات الدولارات تضيع هباءا وثروات الثيران باتت في مهب الريح.

    لم تكن تغريدات إيلون ماسك إطلاقا مجرد تغريدات والرجل بات يعلم ذلك جيدا، وتحديدا منذ بداية العام الجاري، بدءا من أسهم جيم ستوب مرورا بالدوجكوين وشيبا إينو نهاية بالبتكوين"الضحية".

    بيد أن التغريدات الأخيرة بشأن أكبر العملات الرقمية في عالم الكريبتو كانت الأكثر صخبا نظرا لطوفان الخسائر الذي اجتاح الأسواق عقب تلك التغريدة.

    ومنذ 10 أيام تقريبا أعلن "إيلون ماسك" المدير التنفيذي لـ "تسلا  أن صانعة السيارات الكهربائية قد علقت استخدام البيتكوين  في شراء السيارات، مشيرًا إلى مخاوف بيئية بشأن عملية التعدين الحسابي.

    بيد أن إيلون ماسك في تغريدة مفاجئة بعدها بأيام على عكس ما سبق، قال إن تسلا لديها أيدي ماسية ، مما يعني أن صانع السيارات الكهربائية لن يتخلى عن حصته البالغة 1.5 مليار دولار في البيتكوين.

    إلا أن تغريدة ماسك لم تنجح في إنقاذ البتكوين أو سوق العملات المشفرة كما كان متوقعا وفقا للتغريدات الأخيرة التي تجاوبت معها الأسواق بشكل أقوى.

    ويبدو أن أحد أكبر مستثمري البتكوين والثيران البارزين كان له دورا ملموسا في محادثات تتعلق بمستقبل البتكوين وتوسط الرئيس التنفيذي لشركة مايكروستراتيجي في اجتماع ناجح بين إيلون ماسك والقائمين بتعدين بيتكوين في أمريكا الشمالية.

    حيث يبدو أن صناعة تعدين بيتكوين في أمريكا الشمالية تتجه نحو استدامة بيئية أكبر بعد أن توسط الرئيس التنفيذي لشركة مايكروستراتيجي، مايكل سايلور، في اجتماع ناجح بين إيلون ماسك والعديد من قادة الصناعة.

    وكشف كل من سايلور وماسك أن مجلس تعدين بيتكوين قد تم إنشاؤه بعد المحادثات رفيعة المستوى ويتكون المجلس من العديد من قادة الصناعة، بما في ذلك أرغوس بلوكتشين وبلوكاب وغالاكسي ديجيتال وهايف بلوكتشين وهات إيت ماينينغ وماراثون ديجيتال وريوت بلوكتشين.

     واتفقوا جميعًا على "تعزيز شفافية استخدام الطاقة وتسريع مبادرات الاستدامة في جميع أنحاء العالم"، هكذا غرد سايلور ويقترب رأس المال السوقي لعالم الكريتو من حاجز 1.7 تريليون دولار بمكاسب بلغت نحو 170 مليار دولار خلال تلك اللحظات من تعاملات الثلاثاء الماضى بينما يبدو التعافي على العملة رقم واحد في العالم البتكوين، بعدما اقتربت بشدة من حاجز الـ 40 ألف دولار خلال تلك اللحظات.

    ومنذ بدأ ماسك في عكس تيار تغريداته وتبديل الدفة من الهجوم على البتكوين إلى اتخاذ موقف التبني من جدي زادت القيمة السوقية للعملات الرقمية بأكثر من 400 مليار دولار.

    وبعد النزول إلى مستويات قرب الـ1.3 تريليون دولار عقب التغريدة الاولى بشأن تخلي تسلا عن البتكوين، ارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية بعد عدة تغريدات داعمة للبتكوين لتصل إلى 1.7 تريليون دولار.

    ورغم أهمية موقف البنوك المركزية من العملات الرقمية إلا أن التفاعل بين تغريدات ماسك وسوق الكريتو أثبت أن هجمات البنوك المركزية لا تعدو كونها مجرد صخب وضوضاء.

    فكلمات الرجل أثبتت أنها أكثر تأثيرا من قرارات وتحذيرات البنوك المركزي سواء المركزي الصيني أو الفيدرالي الأمريكي أو بنك انجلترا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن