عدنان: هدفنا تدريب 15 ألف طالب بمجالات إنترنت الأشياء والحوسبة عبر 68 أكاديميية .. خلال مبادرة " الابداع طريقك للنجاح " بجامعة القاهرة

  • كتب : محمد الخولى

     

     

    أكد عدنان بن حليمة نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة بشركة هواوى لمنطقة الشرق الاوسط انه تم اطلاق المبادرة التدريبية "  Huawei iTB " فى مصر فى عام 2019 وتم تدريب نحو 7 آلاف متدرب ، ما بين طالب جامعة وخريج ، في 5 مجالات تضم كل من الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء وشبكات الاتصالات بالتعاون مع 14 جامعة مصرية ، سواء حكومية أو خاصة ، وذلك خلال العام الماضي في إطار مبادرة اتحاد الشركات لاكتشاف وتطوير وتوظيف المواهب التكنولوجية "  iTB".

     

    جاء ذلك خلال فاعليات الدورة الرابعة عشر  لمبادرة جريدة عالم رقمي " الابداع ..طريقك للنجاح " والتى اقيمت بكلبة العلوم بجامعة القاهرة بحضور الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، ونائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " إيتيدا "ورئيس مركز الابداع التكنولوجى وريادة الاعمال ، وأوريت نائل مديرة مبادرات " IBM " لمهارات الشرق الاوسط , الدكتورة سحر فضل الله نائب رئيس  نادي" ريادة الاعمال "  والدكتورة هبه فهمي نائب مدير نادي " ريادة الأعمال " والتى أدارها الكاتب الصحفى خالد حسن رئيس تحرير جريدة " عالم رقمى ".

     

    أضاف المبادرة تستهدف تدريب 15 ألف متدرب " Trained Talents "  على مدار 3 سنوات ومن ثمة فإن ما تحقق في العام الأول فقط لتنفيذ المبادرة يمثل 70 % من إجمالي المستهدف .

     

    أشار تم تدريب نحو 320 مدربا " Certified Instructors "  ، ضمن خطة المبادرة لتدريب 400 متدرب وكان المستهدف 200 مدرب في العام الأول بنسبة نجاح 160 % ، كما حصل نحو 3 آلاف متدرب على شهادة معتمدة " Certified "من شركة هواوي العالمية بعد نجاحهم في اجتيازهم الاختبارات الخاصة بالمناهج التعليمية من إجمالي المستهدف 4 آلاف شهادة خلال السنوات الثلاثة للمبادرة وبالتالي فإن نسبة الانجاز في العام الأول تعادل 75 %.

     

    أوضح عدنان تم وضع المناهج التعليمية بالتنسيق بين شركة  " هواوي " والجامعات وفقا لأحدث المعايير والمواصفات العالمية في المجالات التكنولوجية المتعلقة بدعم عمليات التحول الرقمي التي تتبناه الدولة المصرية في كل القطاعات بدعم ورعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسل ـ رئيس الجمهورية.

     

    أشار نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة بشركة هواوى لمنطقة الشرق الاوسط ردا على سؤال أحد الطلاب أن المبادرة نجحت في إقامة 68 أكاديمية لتقديم خدمات التدريب " Academies "  وذلك ضمن الـ 100 أكاديمية والمخطط إقامتها على مدار 3 سنوات وهو ما يمثل نجاحا كبيرا ، بنسبة 62 % في العام الأول فقط ، في ظل الإقبال من جانب الجامعات للمشاركة في المبادرة ودعم استفادة طلابها من المبادرة موضحا انه مع تداعيات جائحة فيروس "كورونا " فإن نسبة كبيرة من عملية التدريب تتم بصورة "  اون لاين " وهو ما شهد ترحيبا من الطلاب والمشاركين فى المبادرة وكذلك الجامعات خاصة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية .

    وردا على سؤال أحد الطلاب عن دورة المبادرة في إتاحة فرض عمل للمتدربين خاصة بعد حصولهم على التدريب  قال عدنان بن حليمة إنه تم الاتفاق مع عدد من الشركات من شركائنا وعملائنا ، نحو 40 شركة منها جميع مشغلي الاتصالات والإنترنت ، حيث تم تنظيم ملتقي توظيفي للخريجين من المبادرة والتقت الشركات بهم ومن المتوقع ان تشهد الفترة القادمة تعيين الكثير منهم في هذه الشركات .

     

    أكد نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة بشركة هواوى لمنطقة الشرق الاوسط نجاح المبادرة في تعميمها وانتشارها وإتاحتها لجميع الطلاب بكل المحافظات وحتى يحصل الطالب في محافظة الوادي الجديد والنوبة على فرصة للتدريب في هذه التخصصات الجديدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن