إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية : بدء التداول على أسهمها بالبورصة المصرية ورئيس الوزراء يشيد بنجاح الطرح

  • كتب : باسل خالد

     

     

    كشفت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية ش.م.م (ويشار إليها بمصطلح "إي فاينانس"، أو "الشركة"، أو "المجموعة")، وهي شركة رائدة في تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية وأول شركة Fin-tech بالمعنى الحديث في مصر، عن بدء التداول على أسهم الشركة بالبورصة المصرية تحت رمز (EFIH.CA) مع افتتاح جلسة التداول في تمام الساعة العاشرة من صباح الأربعاء ،الموافق 20 أكتوبر 2021، وذلك بسعر 13.98 جنيه للسهم ("سعر الطرح").  

     

    ومن جهته أشاد رئيس الوزراء  بنجاح طرح شركة "إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية" في البورصة المصرية، واصفا إياه بأنه "الأضخم في تاريخ البورصة المصرية"، إذ أسهم هذا الطرح في دخول استثمارات أجنبية للسوق المصرية، فضلا عن الاستثمارات المحلية التي اكتتبت فيه، مشيرا إلى أهمية استكمال خطة الطروحات التي أعدتها الدولة، حيث عكس الإقبال على شراء أسهم شركة "إي فاينانس"، التي تم طرحها ، ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في الاقتصاد المصري. وأكد مدبولي أنه : "ستتم متابعة تنفيذ خطة الطرح".

     

    من ناحيتها، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن المستثمرين قاموا بتغطية طرح أسهم شركة "إي فاينانس" ومن بينهم مستثمرون أجانب كبار، بعضهم يستثمر في مصر لأول مرة، مشيرة إلى أن إجمالي كميات أوامر الشراء فاقت 61 مرة الأسهم المطروحة.

     

    وشهدت عملية الطرح العام لأسهم «إي فاينانس» قيام المساهمين الحاليين ببيع عدد 392,000,000 سهم ضمن شريحة الطرح الخاص للمؤسسات المالية والمستثمرين ذوي الملاءة المالية ("شريحة المؤسسات") بالإضافة إلى عدد 25,777,778 سهم لشريحة الطرح العام للمستثمرين الأفراد بالبورصة المصرية ("شريحة الطرح العام للجمهور").

     

    وجذبت شريحة الطرح الخاص للمؤسسات طلبات اكتتاب بقيمة 37.3 مليار جنيه مصري (حوالي 2.4 مليار دولار) وبلغ معدل التغطية في تلك الشريحة 6.8 مرة تقريبًا، بينما شهدت شريحة الطرح العام تغطية طلبات الاكتتاب بمعدل 61.4 مرة تقريبًا حيث بلغت طلبات الاكتتاب 22.1 مليار جنيه مصري (حوالي 1.4 مليار دولار). وعلى هذه الخلفية بلغ معدل تغطية الاكتتاب في شريحتي الطرح الخاص والعام 10.2 مرات حيث جذبت الشريحتين طلبات اكتتاب بقيمة 59.5 مليار جنيه مصري تقريبًا (حوالي 3.8 مليار دولار).

     

    ويأتي الإتمام الناجح لعملية الطرح العام في ضوء الإقبال الكبير من مجتمع الاستثمار على الساحتين المحلية والدولية بفضل مقومات النمو الفريدة التي تنفرد بها «إي فاينانس» وريادتها الراسخة في قطاع المعاملات المالية الرقمية بالسوق المصري وسلامة الأسس والمعطيات الداعمة للاقتصاد المصري على نطاق واسع والتي تلعب دورًا محوريًا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر للسوق المصري.

     

    وعلى هذه الخلفية يبلغ رأس المال السوقي لشركة «إي فاينانس» 22.4 مليار جنيه تقريبًا (حوالي 1.4 مليار دولار) وقت افتتاح جلسة التداول على أسهم الشركة.

     

    ومن المقرر أن يتم إصدار أسهم زيادة رأسمال تالية لتنفيذ الطرح وبدء التداول بالبورصة المصرية بواقع 177,777,778 سهم، على أن يقتصر حق الاكتتاب في أسهم الزيادة المذكورة على المساهمين عارضي البيع لحصة تزيد عن 15% من إجمالي الأسهم المباعة ضمن عملية الطرح، وسيكون الاكتتاب في تلك الزيادة بنفس السعر النهائي لعملية الطرح العام.

     

    وتقوم كل من شركة رينيسانس كابيتال ايجيبت لترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية ("رينيسانس كابيتال") وشركة سي أي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية ("سي آي كابيتال") وشركة شركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية ("الأهلي فاروس") بدور مدير الطرح بينما يقوم بنك الاستثمار «إن أي كابيتال» بدور مستشار الطرح. ويقوم مكتب الدكتور زكي هاشم وشركاه (محامون ومستشارون قانونيون) بدور المستشار القانوني للشركة في عملية الطرح، بينما يقوم مكتب نورتون روز فولبرايت بدور المستشار القانوني الأمريكي لمدير الطرح.

     

    جدير بالذكر أنه لمدة 30 يومًا من تاريخ بدء التداول على أسهم الشركة بالبورصة المصرية ("مدة حساب دعم استقرار سعر السهم")، سيحق للمشترين في الطرح العام فقط راغبي البيع إيداع أوامر بيع بحد أقصى عدد الأسهم المخصصة لهم فقط من خلال الطرح العام، على أن تقوم «سي آي كابيتال» بإيداع أمر شراء مفتوح بسعر الطرح وذلك لمدة الـ 30 يوم المشار إليها. وفي نهاية مدة حساب دعم استقرار سعر السهم، سوف يتم تنفيذ كامل الأوامر المودعة من راغبي البيع والتي تتفق مع الشروط الواردة بنشرة الطرح بالبورصة المصرية.

     

    من ناحية اخري قال الدكتور إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة «إي فاينانس»، عن اعتزازه بإتمام عملية الطرح وبدء مرحلة جديدة من مسيرة نمو «إي فاينانس» كشركة مدرجة بالبورصة المصرية. ولفت سرحان أن الإقبال القوى يعكس ثقة مجتمع الاستثمار على الساحتين المحلية والدولية في سلامة نموذج أعمال الشركة وقدرتها على توظيف فرص النمو الواعدة، عبر تبني وتطبيق رؤية استراتيجية متكاملة المحاور وتنفيذ خطط النمو المستهدفة في إطار المساهمة الفعالة في تنمية سوق المعاملات المالية الرقمية في مصر، حيث تسعى «إي فاينانس» لتحقيق المزيد من التضافر والتكامل بين شركاتها التابعة وتعزيز تواجدها المباشر بجميع أركان منظومة المدفوعات الرقمية في مصر. واختتم سرحان أنه على قناعة تامة بقدرة «إي فاينانس» على اغتنام الطلب غير المستوفى على الحلول والخدمات الرقمية في مصر مستعينة بالهيكل التنظيمي المتميز واستراتيجيات النمو الواضحة والقدرات التشغيلية الراسخة. 

     

    #إي_فاينانس

    #البورصة_المصرية

      #alamrakamy

    #عالم_رقمي 

    #https://www.tra.gov.eg/ar     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن