الهواتف الذكيه تؤثر على نمو الأطفال

  • حذرت دراسة حديثة من أن الأمهات يكرسن 25% فقط من انتباههن لأطفالهن الصغار عند تشتيت انتباههم عن طريق الهاتف الذكي، حيث يخشى الباحثون من أن هذا قد يضر بنمو الطفل ويسبب عواقب بعيدة المدى أكبر بسبب التفاعل غير الكافي بين الأم والطفل.

    ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإنهم يشتبهون في أن الأمر نفسه ينطبق على الآباء الذين يستخدمون الهاتف الذكى لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، لكنهم لم يختبروا الافتراض في الدراسة.

    وتضمنت الأبحاث التي قادتها الدكتورة كاتي بورودكين، وتم نشرها في مجلة تنمية الطفل الدولية، مراقبة عشرات الأطفال الصغار والأمهات، وطلب من الأمهات أداء ثلاث مهام مع أطفالهن، وجميعهم تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات.

    وكان الطلب الأول يتطلب منهم تصفح صفحة معينة على فيسبوك وإبداء الإعجاب بمقاطع الفيديو والمقالات التي تهمهم، والثاني هو قراءة المجلات المطبوعة وتمييز المقالات التي تهمهم، وفي المرة الثالثة، تم تكليفهم باللعب مع أطفالهم بينما كان الهاتف الذكي والمجلات خارج الغرفة في مساحة اللعب الحر دون انقطاع.

    قال الباحثون إن الهدف كان محاكاة مواقف في الحياة الواقعية حيث يتعين على الأم رعاية طفلها، مع تكريس بعض انتباهها في الوقت نفسه لهاتفها الذكي.

    كما أنه لتشجيع السلوك الطبيعي، لم تكن الأمهات على دراية بالغرض من التجربة عند تصفح الهاتف الذكي أو قراءة مجلة مطبوعة مقارنة بفترات اللعب الحر دون انقطاع.

    قالت الدكتور بوردكين: "تحدثت الأمهات مع أطفالهن أربع مرات أقل أثناء استخدامهن لهواتفهن الذكية"، مضيفة، "حتى عندما كانوا قادرين على الاستجابة أثناء تصفح فيس بوك انخفضت جودة الاستجابة، وحافظت الأمهات على استجابتهن إلى الحد الأدنى في التواصل مع الطفل الصغير."

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن