هاتف ر.. 11 روبوتا لتعقيم المسجد الحرام

  • في ظل عودة إجراءات كورونا للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية 11 روبوتاً للتعقيم داخل المسجد الحرام.

     

    وعملت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية ممثلة في الإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة على دعم منظومة التعقيم في المسجد الحرام وتوفير الروبوتات لتعقيم مساحات أوسع وتغطية جنبات المسجد الحرام.

     

    وتعمل الروبوتات بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات، ما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

     

    وأوضح مدير الادارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة بالمسجد الحرام حسن بركات أن الروبوتات حصلت على براءة اختراع SLAM مع وحدة الانحلال عالية الأداء على خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، وتمتلك خاصية الشحن بالبطارية، ويعمل الروبوت الواحد من (5-8) ساعات من دون تدخل بشري، ويسع الجهاز 23.8 لتر، يُستهلك منها لتران كل ساعة، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل جولة.

     

    ويبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من 5-15 مايكرومترا، ومن المميزات زاوية الكشف الأمامية التي تصل إلى 192.64 درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية 10 أمتار، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن