تواصل المدفوعات عبر المحمول في إفريقيا زيادة شعبيتها

  • بقلم : فرانك بروس 

     الرئيس التنفيذي لشركة  "  Nikulipe" للتكنولوجيا المدفوعات الرقمية

     

     من المتوقع ان تتجاوز  القيمة الإجمالية للمعاملات المالية عبر الهاتف المحمول في الأسواق الناشئة 870 مليار دولار في عام 2026 ؛ يمكن أيضًا رؤية اتجاه النمو هذا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، حيث من المتوقع أن تنمو مدفوعات الهاتف المحمول بأكثر من 60٪ في السنوات الخمس المقبلة. نظرًا لكونها أحد اتجاهات الدفع البارزة في الأسواق الناشئة لعام 2022 ، فإن شعبية المدفوعات عبر الهاتف المحمول تؤكد على أهمية طرق الدفع المحلية ، ويمكن أن تفتح السوق الأفريقية أمام عدد من فرص التجارة الإلكترونية العالمية.

    ظهرت المدفوعات عبر الهاتف المحمول كطريقة دفع محلية (LPM) في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مع Safaricom ، مشغل شبكة الهاتف المحمول الكيني ، والذي يقدم أحد حلول الدفع عبر الهاتف المحمول الأولى. ازدادت أهمية LPM هذا فقط مع دخول لاعبين جدد والمزيد من البلدان الإقليمية إلى الفضاء. في حين أن المدفوعات عبر الهاتف المحمول لم تكن متاحة تلقائيًا لكل بلد من بلدان جنوب الصحراء الكبرى ، حيث لا يزال البعض يفتقر إلى الحلول التقنية ، فقد أصبح اتجاهًا منتشرًا على نطاق واسع ولا يزال يظهر في المزيد من البلدان الأفريقية.

    لا يزال أكثر من نصف السكان الأفارقة بدون حساب مصرفي تقليدي حتى اليوم ، لذا فإن الحلول مثل المدفوعات عبر الهاتف المحمول هي الأكثر ملاءمة للمنطقة". "الهواتف المحمولة متاحة على نطاق واسع في جميع أنحاء المنطقة ، مما يجعل المدفوعات المالية عبر الهاتف المحمول الطريقة الأساسية للأفارقة لدفع ثمن السلع والخدمات مثل البقالة أو توصيل الطعام أو ركوب سيارات الأجرة أو حتى فواتير الخدمات."

    يتابع بروس ، مضيفًا أن الهواتف المحمولة في إفريقيا تُستخدم بطريقة مختلفة تمامًا عما هي عليه في الولايات المتحدة أو أوروبا ؛ غالبًا لا تستند إلى نماذج الاشتراك الشهري ، بل يتم زيادة الأرصدة عن طريق شراء أرصدة وقت البث المدفوعة مسبقًا ، والتي يمكن شراؤها من آلاف المتاجر أو أكشاك الوكلاء حتى في معظم المناطق الريفية.

    "يتيح ذلك للأشخاص ، حتى أولئك الذين ليس لديهم حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان ، شراء أرصدة الهاتف ليس فقط لإجراء مكالمات ، ولكن أيضًا لزيادة رصيد هواتفهم للدفع للتجار المحليين مقابل السلع والخدمات - من الناحية اللوجستية ، هذا هو الأبسط والأكثر ملائمة للاستخدام LPM. إن معرفة كل هذا ، وفهم سبب انتشار المدفوعات عبر الهاتف المحمول في هذه المنطقة ، يمكن أن يفتح بدوره المزيد من فرص التجارة الإلكترونية العالمية لكل من التجار الدوليين والمتسوقين الأفارقة ، الذين يتطلعون إلى التسوق أكثر على مستوى العالم ".

    نظرًا لأن الكثير من سكان إفريقيا لديهم وصول محدود إلى الخدمات المالية ، فإن القارة تعتبر واحدة من أكثر الفرص المصرفية جاذبية في العالم لتطوير الصناعة المالية الحالية وإدخال منتجات جديدة لتحسين الوصول المالي. بعد تجاهل السوق المستهدف للنقود عبر الهاتف المحمول في السابق لصالح الأفارقة ذوي الدخل المرتفع ، تنظر  البنوك التقليدية في إفريقيا أيضًا فى دخول  منطقة الاتصالات. تشير هذه الخطوة من قبل المؤسسات المصرفية المحلية إلى أن سوق المدفوعات عبر الهاتف المحمول سيستمر في النمو في السنوات القادمة.

    بينما يختلف انتشار الدفع عبر الهاتف المحمول من بلد أفريقي جنوب الصحراء إلى آخر ، في نهاية عام 2020 ، كان 495 مليون شخص يستخدمون  خدمات الهاتف المحمول ، وهو ما يمثل 46 ٪ من سكان المنطقة. ومن المتوقع أن يصل هذا العدد بحلول عام 2025 إلى 615 مليون - أي ما يعادل 50٪ من سكان المنطقة. يوضح هذا أن طرق الدفع المحلية ستظل جزءًا مهمًا ليس فقط في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ولكن أيضًا من نمو التجارة الإلكترونية في الأسواق الناشئة سريع النمو.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن