التوقعات التقنية لعام 2022: ما يمكن توقعه في عالم العمل الهجين

  • بقلم : داميان جوم

     رئيس شركة Dynabook Europe GmbH

    توقع المستقبل أمر صعب لكن توقعه في عالم التكنولوجيا أصعب بكثير، فهو فعل يشوبه النقص وبعيد عن الصواب التام في ظل سرعة تطور الأشياء، وتحديات الابتكار، والتوجهات الاستهلاكية غير المتوقعة. وفي حين أن قلة قليلة من الابتكارات لا تتلاءم مع الواقع، إلا أن ذلك في الغالب بسبب كون هذه الابتكارات سابقة لأوانها أو لعدم توافر أسواق قادرة على استيعابها. مع ذلك، وبحسب النشاط الراهن الذي نشهده على صعيد سلوكيات الشركات والمستهلكين، يمكننا محاولة توقع مسار التكنولوجيا في العام المقبل.

    1.  2022.. عام الكتلة الحرجة للحوسبة الطرفية المتنقلة والنظارات الذكية

    وفقاً لشركة آي بي إم، فإن 91% من الشركات تتجه نحو تطبيق استراتيجيات الحوسبة الطرفية خلال السنوات الخمس المقبلة، وسيكون التوجه أكبر في الصناعات لا سيما الصناعات التحويلية، لأن المنتجات كالنظارة الذكية التي تدعم خاصية الواقع المعزز ستكون أساسية لتمكين العاملين الميدانين من العمل من أي مكان دون الحاجة الى شبكة "واي-فاي". ولكن وضع تقنية الواقع المعزز قيد العمل أمر معقد للغاية، فيجب أن تتمكن النظارة الذكية من استيعاب مجموعة متنوعة من البيانات وتتفاعل بشكل آني لإعطاء نسخة محسنة من محيط المستخدم بشكل أقرب للواقع، وهذا أمر صعب لا سيما إذا كانت كل خطوة تتطلب إرسال بيانات من الجهاز للمعالجة. ويجب أن نتذكر أن أي تأخير قد يشكل خطراً على الحياة، مثلاً في حال استخدام النظارات الذكية في قطاع الرعاية الصحية.

    وهذا السبب الذي يجعل الحوسبة الطرفية قابلة للنمو، فهي تمكن الأجهزة الذكية من الاستجابة للمحيط بشكل فوري ودقيق، وبالتالي تزيد من قابلية استخدامها عبر مجموعة متنوعة من التطبيقات. وحسب ما أظهره بحثنا الخاص فإن 63% من المؤسسات تخطط لنشر النظارات الذكية خلال العامين المقبلين، ونعتقد بأن هذه المؤسسات ستقر رسمياً خطط تنفيذ هذه التقنيات في عام 2022.

    2.  توفير بيئة عمل هجينة أمر جوهري

    غيرت الجائحة بيئات العمل إلى الأبد، ولكن العمل الهجين ينطوي على مخاطر عدة، وهذا ما دفع الشركات إلى تقييم عملياتها الأمنية بشكل دوري لضمان حماية بيانات موظفيها. ومن المؤكد أن مجال أمن الأجهزة سوف يحظى بالاهتمام مستقبلاً.

    وأظهر بحثنا أنه 81% من صانعي القرار في قطاع تكنولوجيا المعلومات يؤكدون على أهمية مزايا الأمان عند شراء الأجهزة الجديدة. وستبقى هذه المزايا هامة طالما أن العاملين يصطحبون هذه الأجهزة إلى منازلهم. وسوف تحتاج الشركات إلى تزويد موظفيها بأجهزة آمنة ذات مزايا مثل المصادقة الثنائية، ونظام Windows 11، والوحدة النمطية للنظام الأساسي الموثوق به (TPM) للتأكد من أن العمل من المنزل أمن تماماً كما هو في الشركة. وسوف نشهد في عام 2022 تشديد الشركات لإجراءاتها الأمنية عبر تقديم المزيد من الحلول الأمنية المتنقلة لعملائها أيضاً.

    3.  تقنية الذكاء الاصطناعي الطرفي ستُحسن تجارب العملاء

    لقد حظيت الحوسبة الطرفية باهتمام كبير منذ إطلاق تقنية 5G. وتوقعت مؤسسة" ليونكس" في تقريرها لعام 2021 بأن القيمة السوقية العالمية للبنية التحتية للحوسبة الطرفية ستبلغ أكثر من 800 مليار دولار بحلول عام 2028. وفي الوقت ذاته، تتطلع هذه الشركات أيضاً إلى الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في بعض مهام أعمالها على الأقل. وفي عام 2022، سيكون الأمر أكثر من مجرد تحول رقمي، حيث سيتم دمج الحوسبة الطرفية والذكاء الاصطناعي، وستصبح بعض التطبيقات مثل المساعدة عن بُعد ومراقبة خط التجميع متاحة أكثر. ومع توجه المستهلكين أكثر نحو اتخاذ قرارات الشراء عبر الإنترنت، ستحتل تقنية الذكاء الاصطناعي الطرفي، من خلال التحليلات، صدراة المشهد في فهم توجهات المستهلكين، وأنماط الشراء والقرار، وذلك من خلال تقديمها لرؤية فورية تسمح باتخاذ قرارات الأعمال في الوقت الفعلي.

    وفي النصف الثاني من عام 2022، من الممكن أن نشهد قيام بعض الشركات الكبرى بتجريب الكاميرات المدعمة بتقنية الذكاء الاصطناعي الطرفي لتحديد الفئات العمرية للمستهلكين وإعداد إعلانات موجهة لهم. وبالطبع لا بد من وجود بعض المشكلات الأمنية التي يجب حلّها مع مثل هذه التطبيقات، لكن يبدو أن نمو الذكاء الاصطناعي الطرفي لن يشهد تباطؤاً في أي وقت قريب.

    4.  إطلاق خدمات التوصيل بطائرات الدرونز في مجال الخدمات اللوجستية

    فرضت الجائحة ضغوطاً ملحوظة على سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم، ووجدت شركات الخدمات اللوجستية نفسها بحاجةٍ إلى تقنيات مثل الأتمتة والروبوتات، للمساعدة في انتقاء وتعبئة وإرسال الطلبات المتزايدة. وستستمر هاتان التقنيتان بلعب دور رئيسي في هذا المجال مع دخولنا عام 2022.

    وكانت تعتبر خدمات التوصيل بطائرات الدرونز خطوة سابقة لعصرها قبل 5 سنوات، وهو السبب الرئيسي الذي جعل خطط أمازون برايم اير بهذا الخصوص تواجه الفشل. لكن تشير التوقعات الأخيرة إلى أن هذا التوجه على وشك التغير: فمن المتوقع أن ينمو حجم سوق روبوتات المستودعات العالمية من 4,7 مليار دولار أمريكي في عام 2021 إلى 9,1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026. ومع بدء هذه التكنولوجيا بترسيخ مكانتها، نتوقع أن نشهد المزيد من المحادثات حول خدمات التوصيل بطائرات الدرونز خلال العام القادم.

    5.  2022 سيكون عام إعادة تدوير الحواسيب المحمولة

    لن تكتمل قائمة توقعاتنا بدون المرور على موضوع الاستدامة، ونعتقد أن عام 2022 سيكون عام إعادة تدوير الحواسيب المحمولة. فقد أثارت التحديثات المستمرة للأجهزة منذ شهر مارس في عام 2020 قلقاً متنامياً حول التأثير المدمر لذلك على البيئة، وهو ما حث الشركات على التصرف.

    وفقاً لمنشأة تدوير النفايات الإلكترونية (E-Waste)، توجب على 97% من الشركات العالمية شراء حواسيب جديدة لمواكبة حركة التحول إلى العمل عن بُعد خلال الجائحة. وتتطلع الشركات في العام القادم لاتخاذ خيارات ذكية ومستدامة بعدة طرق – وخاصةً إذا أرادت الالتزام بتعهدات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ  COP26. ومن أسهل الطرق وأكثرها جدوى لتحقيق هذا الهدف هو التخلص من الأجهزة القديمة عبر إطلاق مبادرات مثل إعادة البيع وإعادة التدوير. ونأمل رؤية المزيد من الشركات تتبنى هذه المبادرات، ونحن على ثقة بأنه مع تقدمنا في هذا العقد ستجد الشركات أفضل الطرق وأكثرها استدامة للحد من انبعاثاتها الكربونية وإتاحة العمل الهجين للجميع. 

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن