خلال حصاد قطاع النقل لعام 2021 : -مشروع إنشاء البنية المعلوماتية لنهر النيل (RIS) الجاري..و11.5 مليار جنيه استثمارات تطوير الطريق

  • كتب : وائل الحسينى – محمد الخولى

    تولي الدولة المصرية اهتماماً خاصاً بقطاع النقل باعتباره واحداً من أهم أدوات النهضة التنموية الشاملة، حيث حققت طفرة نوعية وغير مسبوقة على صعيد تطوير هذا القطاع وفق أحدث النظم والمعايير العالمية، وذلك عبر التوسع في شبكات الطرق والكباري، ومشروعات الأنفاق والجر الكهربائي، والنقل البحري والنهري، كما تم العمل على إعادة هيكلة وتجديد مرافق السكك الحديدية، بما يخدم توجهات الدولة نحو تحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة والتيسيرعلى المواطن المصري، إلى جانب خدمة حركة التجارة الداخلية والخارجية، وجذب مزيد من الفرص الاستثمارية.

    في إطار سلسلة تقارير حصاد قطاعات الدولة في عام 2021، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفو جرافات تسلط الضوء على حصاد قطاع النقل.

    استعرض التقرير ما تم إنجازه بمشروعات الطرق الرئيسية، مشيراً إلى أنه تم تطوير المرحلة الأولى من طريق الصعيد الصحراوي الغربي، والذي يمتد من القاهرة حتى المنيا بطول 230 كم، بتكلفة بلغت 8.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى ازدواج طريق (سفاجا – القصير – مرسى علم) بطول 200 كم، بتكلفة 1.7 مليار جنيه كما تم تطوير طريق المنصورة – جمصة (رافد جمصة) بطول 50كم بتكلفة بلغت 1,5 مليار جنيه، وكذلك ازدواج طريق القصاصين – الصالحية بطول 25 كم، وبتكلفة بلغت 90 مليون جنيه.

    أشار التقرير إلى مشروع إنشاء البنية المعلوماتية لنهر النيل (RIS) الجاري تنفيذه كمرحلة أولى من القاهرة حتى أسوان، موضحاً أنه يتم تطبيقه لأول مرة في مصر وإفريقيا، حيث يساهم في أعمال تأمين ومراقبة تحركات الوحدات النهرية بطول نهر النيل من القاهرة إلى أسوان.

    أضاف التقرير أن المشروع يساهم أيضاً في تزويد الفنادق العائمة بالخرائط الإلكترونية ومتابعة تحركاتها، فضلاً عن تخفيف الضغط على شبكة الطرق التي تتكلف صيانتها مليارات الجنيهات سنويًا، فيما يؤدي إلى زياد نقل البضائع عبر نهر النيل.

     

    وبشأن المحاور على النيل، لفت التقرير إلى أنه تم افتتاح محور قوص بإجمالي تكلفة بلغت 1.5 مليار جنيه، وبطول 19 كم، حيث يتضمن المشروع 30 عملاً صناعياً بواقع 15 كوبري و15 نفقاً، كما تم افتتاح محور عدلي منصور بتكلفة بلغت 1.1 مليار جنيه، وبطول 7 كم، حيث يتضمن 8 أعمال صناعية بواقع 7 كباري ونفق.

    وتضمنت المحاور أيضاً، محور سمالوط على النيل بتكلفة بلغت ملياري جنيه، وبطول 24 كم، حيث يضم 47 عملاً صناعياً بواقع 30 كوبري و17 نفقاً، وكذلك افتتاح المرحلة الأولى من محور ديروط بتكلفة بلغت 1.9 مليار جنيه، وبطول 15كم، حيث يتضمن 13 عملاً صناعياً بواقع 10 كباري، ونفقين، وبربخ، فضلاً عن افتتاح محور كلابشة بتكلفة بلغت مليار جنيه، وبطول 23 كم، ويتضمن 14 عملأ صناعياً بواقع 9 كباري  و5 أنفاق.

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن