ملفات تعريف الارتباط لحماية خصوصية مستخدمي الانترنت

  • يقضي الهدف من "ملفات تعريف الارتباط" في عمليات تتبع البيانات بحماية الأشخاص، في ظل المخاوف المتعلقة بالخصوصية عبر شبكة الإنترنت، لا أن تكون وسيلة للتجسس الالكتروني، وفق ما يؤكد مبتكرها لوكالة فرانس برس.

    وأوضح المهندس ورجل الأعمال المقيم في كاليفورنيا لو مونتولي أنّ "ملف تعريف الارتباط" الأصلي الذي ابتكره قبل حوالى ثلاثة عقود، كان يهدف إلى تسهيل استخدام شبكة الإنترنت من خلال السماح للمواقع الإلكترونية بتذكّر مستخدميها.

     

    ورغم ذلك، هوجمت هذه التكنولوجيا لمساعدتها الشركات التقنية على جمع البيانات حول عادات المستهلكين الأساسية ومنحها لقطاع الإعلانات الالكترونية الموجهة الذي يحقق أرباحاً بمليارات الدولارات سنوياً.

     

    وقال مونتولي الذي ابتكر "ملفات تعريف الارتباط" في العام 1994 عندما كان مهندساً في "نتسكايب" إنّ اختراعه يأتي في "صلب تكنولوجيا خطط إعلانية عدة، لكنّ المقصود لم يكن ذلك"، مشيراً إلى أنّها "ببساطة تقنية أساسية لتمكين الموقع الالكتروني من العمل".

     

    وانضمت جوجل أخيراً إلى قائمة متزايدة من شركات التكنولوجيا، عبر الإعلان عن خطة جديدة لوقف أنواع معينة من ملفات تعريف الارتباط، بعدما تعرّضت المقترحات السابقة التي قدّمتها المجموعة العملاقة في مجال الإعلانات الالكترونية لانتقادات واسعة.

     

    ويشير مونتولي أثناء الحديث عن "ملفات تعريف الارتباط" إلى أنّ ملفات البرمجة التي تتيح للموقع الكتروني التعرّف إلى المستخدمين، ساعدت في جعل بعض الخصائص ممكنة مثل تسجيل الدخول التلقائي أو تذكر محتويات عربات التسوق في مواقع التجارة الإلكترونية.

     

    وفي غياب ما يسمى بملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأطراف الأولى التي تستخدمها المواقع الالكترونية للتفاعل المباشر مع المستخدمين، سيُعامل الشخص في كل مرة يدخل فيها إلى شبكة الانترنت كما لو أنّه يستخدمها للمرة الأولى.

     

    وأشار مونتولي إلى مشكلة في ما يسمى بملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأطراف الخارجية التي أنشأتها المواقع الالكترونية ووُضعت في متصفحات المستخدمين وشبكات الإعلانات التي تجمع البيانات من هذه الملفات.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن