اكتشاف مسببات مرض الزهايمر

  •  

     اكتشف العلماء مئات البروتينات التي تتحرك باستمرار في جميع أنحاء الدماغ السليم في أكياس صغيرة مغلقة بأغشية، ما يكشف عن شكل جديد من التواصل بين خلايا الدماغ.

     

    ويمكن أن تساعد النتائج، التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة Cell Reports، العلماء على فهم أفضل للأمراض العصبية، بما في ذلك مرض ألزهايمر والتوحد.

     

    وتقول المؤلفة الرئيسية للدراسة، وأستاذة علم الأعصاب في معهد سكريبس للأبحاث هوليس كلاين: “هذه طريقة جديدة تماما يمكن أن تتواصل بها الخلايا في الدماغ مع بعضها البعض لم يتم دمجها من قبل في طريقة تفكيرنا في الصحة والمرض. إنها تفتح الكثير من طرق البحث المثيرة”.

     

    ولإرسال إشارات عبر الدماغ، عادة ما تتواصل الخلايا العصبية باستخدام مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية، والتي تنتقل من خلية إلى أخرى مجاورة. وتنتشر الهرمونات أيضا عبر الدماغ، ما يؤثر على نمو خلايا الدماغ ويساعد على تكوين روابط جديدة بين الخلايا العصبية.

     

    وفي السابق، كان الباحثون يشتبهون في أن عدداً صغيراً من البروتينات يمكن أن يتحرك بشكل أكثر استقلالية حول الدماغ في حالات منعزلة. على سبيل المثال، وجد العلماء الذين يدرسون مرض ألزهايمر أن السينوكلين والتاو، وهما بروتينان مرتبطان بالتنكس العصبي، يمكن أن ينتقلوا بين الخلايا في أدمغة الحيوانات المصابة بمرض ألزهايمر. لكنهم لم يكونوا متأكدين مما إذا كان هذا مرتبطا بالمرض نفسه.

     

    وقدمت فرق أخرى دليلا على أن بروتينا ناشئا من خلية يمكن العثور عليه لاحقا في خلية أخرى. ومع ذلك، لم يتمكنوا من استبعاد احتمال تفكيك البروتين في كتل بناء الأحماض الأمينية وإعادة تجميعها لاحقا في خلية الوِجهة.

     

    واستخدمت كلاين وزملاؤها، في الدراسة الحديثة، طريقة لتمييز البروتينات التي تضمن أنها لا تتعقب سوى البروتينات التي تظل سليمة. ولا يمكن إعادة دمج “العلامة” (The tag)، وهو جزيء البيوتين، في بروتينات جديدة إذا تم تفكيك البروتينات.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن