نتيجة لازمة اشباه الموصلات : " توشيبا " تخطط للانقسام إلى شركتين بدلاً من ثلاث

  • كتب : محمد العطار - باسل خالد

    كشفت شركة «توشيبا» اليابانية، أنها تخطط للانقسام لشركتين، بعدما سبق أن أثارت الجدل باقتراحها الانقسام إلى ثلاث شركات عقب فترة صعبة واجهتها المجموعة الصناعية العريقة وذكرت المجموعة أنها تنوي فصل قسمها الخاص بالأجهزة، بما في ذلك أعمالها المرتبطة بأشباه الموصلات، في مسعى لتسريع عمليات اتّخاذ القرار وتحسين أدائها في البورصة.

    وما زال يتعيّن على حملة الأسهم، الذين اختلفوا مع الإدارة بشأن الطريقة الأمثل للمضي قدماً بالنسبة للشركة التي تواجه صعوبات، الموافقة على المقترح في جلسة تصويت منتظرة الشهر المقبل. وواجهت خطة التقسيم الأولى معارضة كبيرة من بعض أهم المستثمرين كما أفادت الشركة بأنها ستبيع حصتها في «توشيبا كارير» Toshiba Carrier المتخصصة في أجهزة التكييف كما ستبيع وحدتي المصاعد والإضاءة ويتوقع بأن تكلف عملية الانقسام 173 مليون دولار على مدى عامين، بينما ستزداد تكاليف التشغيل بـ100 مليون دولار .
    وقال الرئيس التنفيذي للشركة ساتوشي تسوناكاوا للمستثمرين نعتقد بأن التقسيم هو الحل الأمثل»، متعهّدا بأن ذلك «سيفسح المجال لعمليات أكثر مرونة وأشار المجموعة واسعة النطاق عانت في الماضي «خفض قيمتها (السوقية) لكونها تكتلاً والبطء في صناعة القرارات»، مؤكداً أن تبسيط العمليات سيسمح للمستثمرين باختيار الجزء الذي يهمهم من نشاطها التجاري.
    وسبق لـ«توشيبا» أنها كشفت عن خطة للانقسام إلى ثلاث شركات فينوفمبر الماضي، في إطار ما وصفه المحللون باختبار يمكن أن تستفيد من نتائجه شركات يابانية عملاقة أخرى. لكنها أفادت مؤخرا «بما أن هذه أول عملية انقسام على نطاق كبير في اليابان.. ظهرت عراقيل لم تكن متوقعة في البداية»، كان من بينها ارتفاع التكاليف أكثر من المتوقع وعملية صعبة لإدراج الكيانين الجديدين في البورصة

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن