فؤاد: نستكمل التحول للسياحة الخضراء بمحطات الطاقة الشمسية بشرم الشيخ

  • أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أن الوزارة ستقوم بتنفيذ مشروع دعم تحول شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، بالتنسيق الكامل من محافظة جنوب سيناء وبالشراكة الكاملة مع وزارة السياحة ووزارة الكهرباء والاتحاد المصري للغرف السياحية، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتمويل من مرفق البيئة العالمية .. مشيرة إلى أن الحصول على التمويل لمشروع شرم الشيخ الخضراء تأخر لفترة غير قليلة بسبب ظروف الجائحة العالمية، وتوجه مؤسسات التمويل الدولية ومنظمات الأمم المتحدة للتركيز على مواجهتها خلال العامين الماضيين ، ولكن سيتم الاحتفال بتوقيع وثيقة مشروع شرم الشيخ الخضراء خلال الأسابيع القليلة القادمة.

     

    جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، و خالد فودة محافظ جنوب سيناء، اليوم السبت في الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التي نظمتها وزارة البيئة تحت عنوان "معا لنشر محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في شرم الشيخ".

     

    وقد جاءت هذه الورشة من أجل وضع آلية ونشر الوعي نحو الاستخدام الأمثل الموارد الطبيعية بالمدينة، وكذلك تحفيز المنشآت الفندقية بها إلي التحول لاستخدام الطاقة الصديقة للبيئة وتركيب محطات شمسية صغيرة على أسطحها، وذلك في إطار تحويل المدينة إلى مدينة خضراء وخاصة مع الاهتمام بالسياحة المستدامة التي تستخدم الطاقة الصديقة للبيئة ولا سيما في ظل استعدادات استضافة مصر للمؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP 27" بمدينة شرم الشيخ هذا العام.

     

    وقد حضر الجلسة الافتتاحية الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)، ورئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، وممثلين عن كل من وزارتي التجارة والصناعة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والاتحاد المصري للغرف السياحية، وغرفة المنشآت الفندقية، وعدد من ممثلي المنشآت الفندقية، وممثلي عدد من البنوك الوطنية والخاصة.

     

    وأكدت وزيرة البيئة أن تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء هو قرار دولة نابع من رغبة قطاع السياحة، في تطبيق مفاهيم السياحة المستدامة بعد أن أصبح عنصر رئيسي في المنافسة في أسواق السياحة العالمية، وخاصة في ضوء استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ COP27المزمع عقده بشرم الشيخ أواخر العام الجاري.

     

    وأشارت الوزيرة إلى زيادة وعى السائح العالمي حيث أصبح يهتم بصورة كبيرة بأن يرى مظاهر حماية البيئة، في المناطق السياحية كأحد مصادر الجذب السياحي الممثلة في تحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية من طاقة ومياه وحماية التنوع البيولوجى، بالإضافة الى تدوير والتخلص الأمن من المخلفات وغيرها من آليات حماية البيئة.

     

    وأوضحت فؤاد أننا بالفعل قد بدأنا التنفيذ في أنشطة مشروع شرم الشيخ الخضراء على الأرض منذ فترة من خلال عدة مبادرات مع الوزارات الأخرى وشركاء التنمية في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي وثروة شرم الشيخ من الشعاب المرجانية وخاصة من خلال مشروع دمج التنوع البيولوجي في السياحة ، وفى مجال إدارة المخلفات والتحول للطاقة المتجددة.

     

    وأفادت أنه تم تنفيذ محطات شمسية استرشادية في فندقين لتأتى مبادره اليوم لتحويل جزء من الطاقة الكهربائية المستخدمة، في الفنادق إلى الطاقة الشمسية بالتشارك مع مركز تحديث الصناعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.. مؤكدة أن هذه المبادرة هي البداية لتقديم حزم من الدعم الفني والمادي لعدد من التكنولوجيات والتقنيات، والمنهجيات الصديقة للبيئة التي سيتم دعمها من مشروع شرم الشيخ الخضراء خلال السنوات القليلة القادمة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن