التقاط أكبر ثوران بركاني هائل من الشمس بالكاميرا

  • التقط المسبار المداري الشمسي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) انفجاراً هائلاً من الشمس بالكاميرا. ووفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية، يعد هذا أكبر ثوران بركاني يُلاحظ على الإطلاق في صورة واحدة مع قرص شمسي كامل في لقطة.

     

    واندلع انفجار الإشعاع من جانب الشمس المواجه بعيدا عن الأرض وامتد ملايين الأميال في الفضاء. والانفجارات الشمسية، أو البروزات، هي هياكل كبيرة من خطوط المجال المغناطيسي المتشابكة التي تحافظ على تركيزات كثيفة من البلازما الشمسية معلقة فوق سطح الشمس، وأحيانا تتخذ شكل حلقات مقوسة.

     

    وغالباً ما ترتبط بالقذف الكتلي الإكليلي، والذي إذا تم توجيهه نحو الأرض، يمكن أن يفسد تقنيتنا. ووقع الانفجار الأخير في 15 فبراير والتقط بالكاميرا بواسطة Full Sun Imager (FSI) الخاص بالتصوير فوق البنفسجي المتطرف (EUI).

     

    وصمم FSI للنظر إلى القرص الشمسي الكامل حتى أثناء الممرات القريبة من الشمس، مثل خلال ممر الحضيض القادم الشهر المقبل.

     

    وفي أقرب مسافة يوم 26 مارس، والذي سيشهد مرور المركبة الفضائية في حدود 0.3 ضعف المسافة بين الشمس والأرض، ستملأ الشمس جزءا أكبر بكثير من مجال رؤية التلسكوب.

     

    وفي الوقت الحالي، لا يزال هناك الكثير من “هامش العرض” حول القرص، ما يتيح التقاط تفاصيل مذهلة لحوالي 2.17 مليون ميل (3.5 مليون كيلومتر)، أي ما يعادل خمسة أضعاف نصف قطر الشمس.

     

    غالبا ما ترى تلسكوبات فضائية أخرى مثل ESA وSOHO التابع لناسا نشاطا شمسيا مثل هذا، ولكنها إما أقرب إلى الشمس، أو أبعد، ما يحجب وهج قرص الشمس لتمكين الصور التفصيلية للإكليل نفسه.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن