فيناسترا" تطلق ماراثون البرمجة العالمي (هاكاثون) لبناء مستقبل أفضل و التركيز على التمويل المستدام والشمول المالي

  • يتزامن إطلاق الدورة الرابعة للهاكاثون مع اليوم العالمي للمرأة، وذلك تماشياً مع التزام "فيناسترا" بترسيخ ودمج سمات التنوع والمساواة والشمول عبر الخدمات المالية

     

     

     

     

    كتب: محمد الخولي 

     

     

     

    أعلنت "فيناسترا" عن فتح باب التسجيل في النسخة الرابعة من ماراثون البرمجة العالمي (هاكاثون). وعلى غرار نجاحها في تنظيم النسخ السابقة من هذا الحدث الذي يهدف إلى إعادة تعريف مفهوم الخدمات المالية من أجل المصلحة العامة وبناء مستقبل التكنولوجيا المالية غير المتحيزة، يُقام "هاكاثون" هذا العام بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، وهو ما يلهم قطاع التكنولوجيا المالية ليكون أكثر انفتاحاً وقبولاً للجميع.

     

    ويشجّع هاكاثون هذا العام المشاركين على تقديم أفكار إبداعية تتخطى نطاق المفهوم التقليدي لنظام التقنيات المالية الإيكولوجي العالمي، والتركيز على الاستدامة المالية والشمول المالي والتمكين. وبإمكان جميع الراغبين بالمشاركة تقديم مشاريعهم في إطار ثلاثة محاور رئيسية:

     

    • التمويل المستدام والشمول المالي: الشمول المالي وتعليم المبادئ الأساسية للتعاملات المالية، والتمويل المستدام والأخضر، والاقتصاد الدائري، والتنوع، والإنصاف والشمول، وأهداف التنمية المستدامة

    • التمويل المُضمّن: وهو نقل إمكانية تقديم الخدمات المالية إلى القطاعات الأخرى من خلال "الخدمات المصرفية كخدمة" (BaaS)

    • التمويل اللامركزي (DeFi): الأصول الرقمية، وعملات البنوك المركزية الرقمية، والتمويل اللامركزي (DeFi)، والعملات الرقمية المشفرة، والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، والميتافيرس و"الويب3" (Web3)

     

    وقالت شيرين بن زايد، رئيس قسم الابتكار في "فيناسترا"، "يُعدّ هذا أكثر من مجرد هاكاثون عادي. إنه بمثابة قوة دافعة لترسيخ مفهوم ودور التقنيات المالية، فنحن نسعى إلى خلق عالم من الاستدامة المالية والشمول والاستقلالية. كما أننا ندعو شركات التكنولوجيا المالية والبنوك والطلاب وغيرهم لمشاركة أفكارهم المبتكرة. وبالطبع، فإن هذا الحدث مفتوح للجميع، وليس من  الضروري على الإطلاق أن تكون خبيراً في مجال التقنية المالية. إنني على يقين بأن لكل شخص دور يلعبه في تشكيل ملامح مستقبل الخدمات المالية. ومن دواعي سروري أن يتزامن وقت اطلاق هذا الهاكاثون مع اليوم العالمي للمرأة، لأنه يؤكد التزامنا بضرورة تمكين وإلهام النساء والفتيات في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهو ما يساهم في كسر التحيز وضمان تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص للجميع."

     

    كما تعتزم  "فيناسترا" إتاحة إمكانية استخدام منصة التطوير البرمجي المفتوحة لديها: FusionFabric.cloudللهاكاثون. . ويشار إلى أن هناك عدد من الشركاء البارزين الذين سيدعمون هذه المبادرة المبتكرة على نطاق عالمي. وتشمل قائمة الشركاء هذه: "بيتا – كيوب" (BetaCube)، و"دي فاي: تشين لينك" (DeFi: Chainlink)، و"دي فاي بلس" (DeFi Pulse) و"جوجل" و"هونج كونج سايبربورت" و"لويدز بانكينج جروب" و"ماستركارد" و"مايكروسوفت" و"سكوتيا بنك" و"سوسيتيه جنرال – فورج" (Societe Generale – FORGE) لـ DeFi.

     

     

     

     

    وقال دانييل ماجز، مدير أول، العملات الرقمية في "لويدز بانكينج جروب"، وهو أحد عملاء "فيناسترا" الداعمين للهاكاثون، "نحن سعداء بالمشاركة في هذا الحدث المهم الذي سيحفّز المبرمجين المشاركين من جميع أنحاء العالم على الابتكار واستعراض الأفكار التي من الممكن أن يكون لها تأثير حقيقي، وربما تغير حياة الكثيرين نحو الأفضل، سواء من خلال الوصول إلى الخدمات المالية، أو الوصول إلى شيء يدعم التنوع والشمول المالي، أو إحراز نقلة نوعية تحدث منعطفاً حاسماً في مشهد الخدمات المصرفية."

     

    قالت أمل سعيدان، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة "بيتا – كيوب" (BetaCube) بمقرها في تونس، "نتطلع إلى العمل مع فيناسترا في حدث (هاكاثون) لبناء مستقبل أفضل لهذا العام. إن موضوعات وأهداف الهاكاثون تتماشى إلى حد كبير مع رؤيتنا حول تأسيس قطاع للتقنية المالية يتسم بالانفتاح وتكافؤ الفرص.

     

    ومن دواعي سرورنا البالغ المشاركة في هذا الحدث، وبأن تتمثل مشاركتنا على وجه التحديد في التوجيه وتقديم الدعم للمشاركين أثناء وبعد فترة الحدث، على غرار مشاركتنا في برامج "(هاكاثون) لبناء مستقبل أفضل" و"تمكين المرأة في مجال التقنيات المالية" السابقة بالتعاون مع "فيناسترا".

     

    تم تحديد الموعد النهائي لتقديم المشاريع المشاركة في الهاكاثون بتاريخ 10 أبريل 2022، وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في نهاية أبريل. من ضمن الجوائز التي سيقدمها الحدث للفائزين، برامج المنح الدراسية، ومبالغ نقدية، وفرص التدريب. هناك أيضًا فئة خاصة للتنافس على جائزة أفضل الأفكار حول التنوع والإنصاف والشمول المالي، وذلك لتشجيع المشاريع التي تدعم هذه الأفكار.

     

    كما تنظم "فيناسترا" هاكاثون للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 18 عاماً، مما يشجع الجيل القادم على لعب دور فاعل في إحداث فرق في المشهد المالي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن