إنشاء أول كلية جامعية مصرية للابتكار بالتعاون بين "مصر" و "الأردن"

  • كتب : نهله مقلد – محمد العطار

    أعلن صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء, توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة "طلال أبو غزالة العالمية", ممثلة في كلية طلال أبوغزالة الجامعية للابتكار في عمان; لإنشاء "كلية طلال أبو غزالة الجامعية للابتكار" في مصر, على أن تكون إحدى كليات جامعة مصر التكنولوجية الدولية, التابعة لصندوق تطوير التعليم.

    وذكر الصندوق أنه تم توقيع المذكرة بين الجانبين رقميا, بحضور رئيس ومؤسس "أبو غزالة العالمية" الدكتور طلال أبو غزالة, والأمين العام لصندوق تطوير التعليم الدكتور أحمد حسني الحيوي, حيث تأتي الاتفاقية تفعيلا لبنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها سابقا بين الجانبين.

    وأكد الأمين العام للصندوق الدكتور أحمد حسني الحيوي, أن الصندوق بدأ في اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لإنشاء جامعة تكنولوجية تسمى "جامعة مصر التكنولوجية الدولية" ليكون مقرها المجمع التكنولوجي المتكامل في الأميرية بالقاهرة التابع للصندوق, لتكون "كلية طلال أبو غزالة الجامعية للابتكار"ضمن كلياتها, تطبيقا لهدف صندوق تطوير التعليم, والمتمثل في توفير متطلبات سوق العمل من الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلا علميا متميزا للارتقاء بمستوى الكوادر البشرية العاملة بمختلف قطاعات الدولة المصرية.

    أضاف الصندوق يعمل بشكل مستمر على رفع تصنيف التعليم دوليا وتعزيز قدرات البيئة التعليمية, وتطوير المناهج, وإنشاء برامج جديدة, من خلال شراكات مع كبرى الجامعات والمؤسسات والهيئات العالمية, والذي بدوره يؤدي إلى تطوير شبكات البحث العلمي والتعليم, وسد فجوة احتياجات سوق العمل, من أجل تنمية المجتمعات, واستدامتها بما يواكب تطورات وتحديات السوق المصرية والعربية والعالمية.

    أشار لأهمية هذا التعاون البناء لإنشاء أول كلية من نوعها في مصر بالشراكة مع "طلال أبو غزالة العالمية" لخدمة المجتمع المصري والعربي. من جانبه, أعرب الدكتور طلال أبو غزالة, عن تقديره للدكتور أحمد الحيوي; لدوره الفعال في إعداد وتنفيذ وإنشاء مشروعات استثنائية لتطوير المؤسسات التعليمية المصرية, المهتمة بتأهيل الشباب, لتصبح نموذجا يحتذى به المجتمع المصري والعربي والدولي, الأمر الذي يعود بالنفع على تطوير الدولة في كافة المجالات, لمواجهة الوضع التعليمي الحالي.

    وأكد أبو غزالة ضرورة توجيه التعليم والبحث العلمي في المنطقة العربية لهدف واحد وهو الابتكار, وضرورة تطبيق التقنيات التكنولوجية الجديدة المستحدثة في الوطن العربي; لخلق جيل جديد قادر على الإبداع والاختراع والابتكار.

    أوضح هذا التعاون يتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس "طلال أبو غزالة العالمية", مؤكدkا استمرار تسخير إمكانيات وقدرات المجموعة للتمكين التكنولوجي والتعلم من أجل مواجهة التحديات التكنولوجية العالمية للقرن الحادي والعشرين, لخلق الصورة الجديدة لمصر والمنطقة العربية.

    يشار أن الكلية الجامعية سيتم إنشاؤها في جامعة مصر التكنولوجية الدولية, من قبل صندوق تطوير التعليم والكائنة بمنطقة الزيتون - السواح - مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالأميرية بالقاهرة, لتكون كلية طلال أبوغزالة الجامعية للابتكار تابعة لجامعة مصر التكنولوجية الدولية باعتبارها كلية جامعية مصرية تخضع للأنظمة والقوانين السارية في مصر وجامعة مصر التكنولوجية الدولية.

    وستقدم الكلية الجامعية عددا من التخصصات تشمل "ريادة الأعمال, والابتكار والإبداع, والأمن السيبراني, والذكاء الاصطناعي, والتسويق الرقمي, وتحليل البيانات, وإدارة الموارد البشرية".

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن